إيران تصدِّر ما يزيد عن مليونين و750 ألف برميل من النفط يومياً

أعلنت شركة النفط الوطنية الإيرانية عن تصدير ما يزيد عن مليونين و750 ألف برميل من النفط ومكثفات الغاز يومياً إلى البلدان الآسيوية والأوروبية خلال الشهر الثاني من العام الإيراني الحالي.

ووصلت حصة النفط الخام الإيراني من إجمالي الصادرات الإيرانية خلال الفترة المذكورة، أكثر من مليونين و450 ألف برميل يومياً فيما بلغت صادرات إيران من مكثفات الغاز نحو 300 ألف برميل يومياً.

وتمّ تصدير ثلث حجم إجمالي النفط الإيراني المصدر خلال الشهر الثاني من العام الإيراني الجاري أي ما يزيد عن 800 ألف برميل يومياً، إلى الدول الأوروبية.

من جهة أخرى، أعلنت شركة الطاقة الفرنسية «إنجي» غاز دو فرانس سويز سابقًا أنها ستوقف أنشطتها الهندسية في إيران بحلول تشرين الثاني المقبل تجنباً للعقوبات الاميركية على الشركات العاملة في هذا البلد.

وقالت المديرة العامة للشركة إيزابيل كوشير، خلال الجمعية العمومية، أنّ «إنجي» ليست لديها بنى تحتية في إيران، ولا «نشاطاً يتطلب الاستثمار».

وأضافت: «لدينا فرق هندسية تعمل لمصلحة زبائن في هذا البلد، أمامنا 180 يوماً لإنهاء هذه العقود في شهر تشرين الثاني، وبالطبع سيتم إنجازها».

في الثامن من مايو، اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب انسحاب بلاده من الاتفاقية الموقعة عام 2015 بين القوى الكبرى وإيران.

وقررت واشنطن إعادة العمل بعقوباتها على طهران وكل الشركات الاجنبية التي تعمل في الجمهورية الاسلامية.

في هذا السياق، امهل الاميركيون الشركات الاجنبية فترة تتراوح بين 90 و 180 يوماً للانسحاب من إيران. الدفعة الاولى من العقوبات المقررة في السادس من غسطس تشمل السيارات والطيران المدني، وفي الرابع من نوفمبر الطاقة والقطاع المالي.

قد يؤدي فرض العقوبات الاميركية على طهران الى فرض غرامات باهظة على الشركات الاجنبية العاملة في الولايات المتحدة ولديها استثمارات في إيران في الوقت نفسه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى