البابا فرنسيس يؤكد لرئيس الجمهورية العمل مع لبنان من أجل السلام والحوار والعدالة في العالم

أكد البابا فرنسيس لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنه يُصلّي إلى الرب كي يدعم جهوده ويلهم مسيرته على رأس الدولة اللبنانية. وجدد الأب الأقدس في رسالة للرئيس عون رداً على تهنئته بالذكرى الخامسة لاعتلائه السدة البابوية، محبته للبنان واللبنانيين، ووجه اليهم بركته الرسولية.

وجاء في رسالة البابا فرنسيس: «إني إذ أعبر لكم عن عميق مودتي، أكل الأم اللبنانية وأبناءها إلى عناية القدير، وأكله شعوب الشرق الأوسط كافة وأرفع من أجلهم الدعاء بأزمنة سلام».

وأكد البابا في برقيته «أن المناسبة تتيح له التأكيد على تصميم الكرسي الرسولي على مواصلة العمل مع بلادكم من أجل خدمة السلام والحوار والعدالة في العالم».

على صعيد آخر شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات وزارية ونيابية ودبلوماسية تناولت الأوضاع الداخلية والتطورات الإقليمية.

وزارياً، استقبل الرئيس عون وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل يرافقه كميل انطوان ابي خليل، واطلع منه على آخر التطورات المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز ولاسيما إقرار خطة الاستكشاف الخاصة بحقول النفط على البلوكين 4 و9.

كما أعلم الوزير أبي خليل رئيس الجمهورية بالقرار الذي اتخذه بالانتقال كلياً من المازوت الأحمر إلى المازوت الأخضر مع نهاية شهر تموز المقبل، نظراً للمفاعيل البيئية الإيجابية المترتبة عن ذلك بسبب الفرق بين نسبة الكبريت المرتفعة في المازوت الأحمر والنسبة المنخفضة في المازوت الأخضر .

نيابياً، أجرى الرئيس عون جولة أفق مع مع النائب جان عبيد تناولت الأوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية الأخيرة والمستجدّات الإقليمية.

وعرض الرئيس عون الوضع المالي في البلاد مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي أطلعه على نتائج عملية بيع سندات «يوروبوند» التي تمّت بنجاح ووفّرت سيولة تؤمن حاجات لبنان المالية.

وقال الحاكم سلامة: «لقد أعلمت الرئيس عون بثبات الاستقرار النقدي واستمراره ولا سيما الليرة اللبنانية، وأن لبنان بقي بمنأى عن الأزمات التي حصلت في عدد من الأسواق الناشئة حولنا، وأن الفوائد مستقرّة بعد ارتفاعها، والوضع التمويلي جيد والسيولة متوافرة لتأمين حاجات القطاعين العام والخاص».

وأضاف الحاكم سلامة: «أعلمت الرئيس عون أن هناك في الخارج نظرة مستقرة الى مستقبل لبنان، كما عبرت عنها مؤسسات التصنيف».

واستقبل الرئيس عون سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية السفير محمد فتحعلي لمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان، وانتقاله إلى وزارة الخارجية الإيرانية. وقد شكر الرئيس عون السفير فتحعلي على الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات اللبنانية – الإيرانية وتمنى له التوفيق في مهامه الجديدة.

وفي قصر بعبدا، رئيسة الهيئة الإدارية لمؤسسات الامام الصدر السيدة رباب الصدر شرف الدين مع أفراد العائلة الذين شكروا الرئيس عون على مواساته بوفاة شقيق الإمام المغيّب السيد موسى الصدر المرحوم علي السيد صدر الدين الصدر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى