الاتحاد الأوروبي يقدّم 165 مليون يورو للبنان

اعتمد الاتحاد الأوروبي حزمة دعم غير مسبوقة للبنان بقيمة 165 مليون يورو من خلال الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي.

وأعاد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء خلال الأشهر القليلة الماضية، بحسب بيان صادر عنه، تأكيد الالتزام بدعم استقرار لبنان وأمنه وتنميته الاقتصادية في ثلاثة مؤتمرات دولية.

وتعكس هذه الحزمة الجديدة، بحسب البيان، الالتزام الأوسع للاتحاد الأوروبي بدعم لبنان وتعزيز أنظمة التعليم الرسمي والمساعدات الاجتماعية.

ولفت الاتحاد الأوروبي إلى أنه خصّص 100 مليون يورو لتعزيز نظام التعليم الرسمي وضمان وصول جميع الأطفال إلى تعليم شامل وذي جودة. ويعمل جنباً إلى جنب مع وزارة التربية والتعليم العالي ومكاتبها الإقليمية ومدارسها لضمان قدرة نظام التعليم الرسمي اللبناني على التكيف واستدامته. كما خصص 52 مليون يورو إضافية لتقديم دعم اجتماعي واقتصادي للسكان اللبنانيين المعوزين والنازحين السوريين على السواء. ومن خلال التنسيق الوثيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومراكز الخدمات الإنمائية، ستساهم هذه الخطوة أيضاً في تطوير نظام المساعدات الاجتماعية الوطني لصالح الشعب اللبناني.

وأشار إلى أنّه دعم تعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين من سورية على التكيّف، بتخصيص 13 مليون يورو لتلبية احتياجاتهم الأساسية اليومية والتكيّف مع الأزمات المفاجئة. تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد زاد دعمه للبنان بشكل كبير خلال الأعوام الماضية مع تخصيصه أكثر من 1.5 مليار يورو منذ عام 2012.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى