تركيا تحصل على طائرات «إف 35» الأميركية الميتة!

تسلّمت تركيا اثنتين من طائرات «إف 35» الأميركية في مراسم جرت في مقر شركة «لوكهيد مارتن» في فورت ويرث بولاية تكساس الأميركية.

وقال المسؤول في قطاع الصناعات الدفاعية التركية سردار ديميريل خلال المراسم إنه «في ما تواصل تركيا خدمة مصالح السلام والأمن العالمي، باعتبارها حليفاً ملتزماً وموثوق به في الناتو، سيساعد الحصول على أف 35 على حماية أمننا ووحدة أراضي بلادنا».

من جانبه، اعتبر ممثل هيئة الأركان العامة التركية في المراسم أنّ «توريد طائرات إف 35 يفتح فصلاً جديداً في تاريخ القوات الجوية التركية، وأنّ تركيا ستقدّم قدرات عملياتية أعلى للناتو بعد حصولها على هذه الطائرات».

ومن المقرّر أن يتم نقل الطائرتين إلى قاعدة لوك الجوية في ولاية أريزونا الأميركية، حيث سيجري تدريب الطيارين الأتراك، وبعد إتمام برنامج التدريبات ستحصل القوات التركية عليهما.

ومن المتوقع أن تحصل تركيا على أكثر من 100 طائرة في إطار الصفقة مع شركة «لوكهيد مارتن».

وأصرّت الشركة على تسليم أحدث منتجاتها لتركيا، على الرغم من انطلاق حملة منع صفقة مقاتلات «إف-35» لتركيا في مجلس الشيوخ الأميركي الذي قرّر «معاقبة تركيا على شرائها وسائط الدفاع الجوي المتطورة من روسيا».

وهناك مَن يرى أن تسليم شركة «لوكهيد مارتين» طائرتي «إف-35» لتركيا لا يعدو كونه تمثيلية. ووفق موقع «ذي درايف»، فإن «تركيا ستحصل على مقاتلات ميتة لا تعمل. وستتم إماتتها في قاعدة ليوك للقوات الجوية الأميركية في ولاية أريزونا من خلال تغيير برمجة المقاتلة».

وثمّة معلومات غير مؤكدة مفادها «أنّ وزير الدفاع الأميركي ماتيس وعد وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو بأنه حتى إذا حصلت أنقرة على طائرات إف-35 ، فإنها لن تكون عاملة، إذ يمكن لصانعها أن يحدّ من وظائفها الأساسية أو يعطلها تماماً عن بُعد من خلال فصل الخدمات الإلكترونية عنها».

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أكد أنّ «أولى الطائرات ستنقل إلى تركيا في عام 2020».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى