رئيس كوريا الجنوبية يأمل اعتماد خطة للتعاون مع روسيا

يأمل الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن في الأيام المقبلة اعتماد خطة عمل في تسعة مجالات للتعاون مع روسيا.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي، عقب المحادثات مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين: «في أيلول الماضي وفى إطار المنتدى الاقتصادي الشرقي، وكاستراتيجية لتحقيق رؤيتنا، اقترحتُ بناء تسعة جسور تعاون». وقال «قد أكدنا نحن رئيسا الدولتين أهمية التعاون في تسعة مجالات».

وأضاف: «أتوقع أن يتم اعتماد خطة العمل للجسور التسعة ذات المحتوى الشامل والملموس في الأيام المقبلة، والتعاون يمكن أن يتسارع».

هذا ووصل الرئيس الكوري الجنوبي، مون جي إن، إلى موسكو في زيارة دولة تستمر ثلاثة أيام بدعوة من الرئيس الروسي.

من جهة أخرى، أعلنت الكوريتان أمس، عن «التوصل إلى اتفاق على عقد جولة جديدة من برنامج لمّ شمل الأسر المشتتة بين شطري شبه الجزيرة الكورية في نهاية آب المقبل».

وحسبما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية، فإن «اللقاء بين أسر الكوريتين سيجري خلال الفترة ما بين يومي 20 و26 آب في جبل كوم غانغ على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية، وسيشمل 100 من أفراد الأسر الكورية الذين فرقت بينهم الحرب منذ نحو 70 سنة».

وأبرم هذا الاتفاق في اجتماع عقدته أمس، منظمتا الصليب الأحمر للكوريتين في فندق على جبل «كوم غانغ».

وتقرر أيضاً أن يتبادل الطرفان بحلول 3 تموز معلومات حول الأقارب المتوفين، وأن يقدما بحلول 4 آب القوائم النهائية للمشاركين في لقاء العائلات.

كما اتفقت الكوريتان على ترميم مجمع «كوم غانغ»، الذي يستضيف لقاءات لم شمل العائلات.

وكان النزاع الذي أدّى إلى تقسيم شبه الجزيرة في أعقاب حرب 1950-1953، تسبّب بانفصال ملايين الأشخاص، مات معظمهم من دون أن يتمكنوا من رؤية ذويهم، ولا حتى الحصول على أخبار عنهم. فكل الاتصالات عبر الحدود بين المدنيين ممنوعة.

وفي أعقاب بعض اللقاءات غير المنتظمة التي عقدت منذ الثمانينيات، بدأت سياسة لمّ الشمل بصورة فعلية عام 2000، بعد قمة تاريخية بين الكوريتين. وفي البداية، كانت تُعقد كل سنة، ثم أصبحت نادرة جداً بسبب التوترات في شبه الجزيرة.

وخلال قمتهما في أواخر نيسان، اتفق الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن، على أمور عدة منها استئناف لقاءات العائلات، التي كان آخرها عام 2015.

وما زال على قيد الحياة 57 ألف شخص فقط مسجلون لدى الصليب الأحمر الكوري الجنوبي لرؤية أقاربهم، وتفوق أعمار معظمهم 70 عاماً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى