أخبار الوطن

أدانت رئاسة السلطة اقتحام المستوطنين الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، وقيامهم بممارسة طقوس دينية مستفزة لمشاعر المسلمين.

وأكدت الرئاسة في بيان لها، رفضها الكامل لهذه الإجراءات الخطيرة التي من شأنها تحويل الصراع من سياسي إلى ديني، محملة حكومة الاحتلال المسؤولية عن هذا العدوان وتداعياته، خاصة أن ما يسمّى وزير الأمن الداخلي كان مشاركاً في هذه الأعمال العدوانية.

قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن الولايات المتحدة الأميركية، أنهت الشروط الأساسية لأي حل سياسي، وتعدّ لصفقة مشبوهة.

وشددت على أنه لن يكون هناك اتفاق سلام دون الالتزام الراسخ بقرارات وقوانين الشرعية الدولية وبالتطبيق الفعلي لمبادئ العدالة وحقوق الإنسان.

نظمت سفارة دولة فلسطين لدى بولندا بالتعاون مع «كوليجيوم سيفيتاس» ندوة بعنوان «آفاق التطورات في فلسطين».

وشارك في الندوة سفير دولة فلسطين لدى بولندا محمود خليفة، وعدد من المحاضرين في جامعات بولندية. كما عرض خلال الندوة التي جرت مساء الخميس، فيلمان، أحدهما «إعادة اكتشاف حواسك»، لوزارة السياحة والآثار.

وشدّد خليفة على أن تحقيق السلام يتطلّب انخراط أوروبا بشكل أكثر فاعلية في البحث عن حلول للمشكلة في الشرق الأوسط، باعتبارها الجار الأكثر قرباً وتأثراً بمستجدات الوضع.

وأضاف أنه لا توجد خطة أو «صفقة قرن» أو غيرها، وما يجري اشتداد عمليات نهب الأراضي الفلسطينية ومواصلة الاستيطان الذي تضاعف خمس مرات منذ توقيع اتفاقيات التسوية، والانحياز الأميركي الذي يشجّع التطرّف والإرهاب الصهيوني.

الشام

تواصل ورشات القطاع العام العاملة على طريق طرطوس الدريكيش المركزي بطول 27 كيلو متراً أعمالها بوتيرة عالية لاستكمال إنجاز المشروع الحيوي الذي يبشّر بنهضة عمرانية وتجارية على طول الطريق وتعزيز التواصل الاجتماعي وتنشيط واقع السياحة في المنطقة.

أدّى عطل فني على خط »230 ك ف ا» قرب منطقة خناصر الى انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة حلب أمس.

وبيّن مدير فرع مؤسسة نقل الطاقة الكهربائية بالمنطقة الشمالية المهندس حسام حج اسماعيل في تصريح أن العطل الفني الطارئ حدث صباح اليوم على الخط المذكور قرب منطقة خناصر ما أدى إلى فصل التغذية الكهربائية عن حلب.

العراق

أفاد مصدر برلماني، أمس، بأن مجلس النواب أكمل القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون الانتخابات، فيما رفع الجلسة الى غد الأحد.

وقال المصدر، إن «مجلس النواب أكمل بجلسة اليوم أمس القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 ».

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «رئيس البرلمان سليم الجبوري رفع الجلسة بعد هذه القراءة وقرّر استئناف الجلسة غداً الأحد».

عدّ القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، أمس، تمديد ولاية البرلمان الى نهاية العام الحالي بأنها «بدعة جديدة»، فيما أكد أنها «خرق» دستوري و»انقلاب» على النظام السياسي.

الأردن

وعد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري القطاع الصناعي بشراكة فاعلة وحوار دائم وعدم اتخاذ اية قرارات إلا بعد مناقشتها مع غرف الصناعة.

وأكد خلال لقاء نظمته غرفة صناعة الاردن في مقرها لمجالس ادارات الغرف الصناعية بالمملكة أن الحكومة تعي اهمية القطاع الصناعي بالنسبة للاقتصاد الوطني ودور زيادة الصادرات الوطنية بتعزيز احتياطي المملكة من العملات الأجنبية وتقليص عجز الميزان التجاري عدا عن حجم فرص العمل التي يولدها.

الكويت

أكد وزير المالية الدكتور نايف الحجرف حرص الكويت على المشاركة في المؤتمرات الدولية وتعزيز حضورها ومكانتها فيها الى جانب دورها «الهام والراسخ» في المنظمات الدولية ودعمها المستمر للدول النامية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى