الريال الإيراني يواصل تراجعه

هوى الريال الإيراني إلى مستوى قياسي منخفض جديد مقابل الدولار الأميركي في السوق غير الرسمية يوم الأحد مواصلاً خسائره وسط مخاوف من عودة العقوبات الأميركية بعد أن انسحب الرئيس دونالد ترامب في أيار من اتفاق بشأن البرامج النووي لطهران.

وبحسب موقع الصرف الأجنبي Bonbast.com الذي يتابع السوق غير الرسمية، فقد عُرض الدولار بسعر يصل إلى 87 ألف ريال مقارنة مع حوالي 75 ألفاً و500 ريال يوم الخميس وهو آخر يوم تداول قبل عطلة نهاية الأسبوع في إيران.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إنّ الدولار ارتفع إلى 87 ألف ريال يوم الأحد من حوالي 74 ألفاً قبل نهاية الأسبوع في السوق السوداء وحمل عدة مواقع إيرانية تقارير مماثلة.

تتراجع العملة منذ شهور بسبب الأداء الاقتصادي الضعيف والصعوبات المالية في البنوك المحلية والطلب الكثيف على الدولار بين الإيرانيين القلقين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وتجدد العقوبات الأميركية على طهران بما قد يقلص صادرات البلاد من النفط وغيره.

وأثار انخفاض قيمة العملة المحلية موجة غضب عامة بسبب الارتفاع السريع في أسعار السلع المستوردة.

وقالت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء إن تجاراً في مراكز بيع الهواتف المحمولة في وسط طهران احتجوا على الهبوط السريع في قيمة الريال بإغلاق متاجرهم يوم الأحد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى