بكين تتوعّد بتدابير مضادة بعد تهديد واشنطن بفرض رسوم جمركية جديدة

حذّرت الصين أمس، من أنها ستتخذ «التدابير المضادة المناسبة» بعد تهديدات جديدة من واشنطن بفرض رسوم جمركية على حوالي 200 مليار دولار من الصادرات الصينية.

وندّدت وزارة التجارة الصينية في بيان بـالتهديدات الأميركية الجديدة غير المقبولة إطلاقاً»، معتبرة أنّ «تصرّف الولايات المتحدة غير العقلاني يضرّ بالصين والعالم وبهم أنفسهم».

وكتبت بكين «حفاظاً على المصالح الأساسية للبلاد والشعب، ستضطر الحكومة الصينية كما فعلت من قبل إلى اتخاذ تدابير الردّ الضرورية مبدية صدمتها لسلوك واشنطن».

وتابعت الوزارة «بموازاة ذلك، ندعو الأسرة الدولية إلى العمل بشكل منسّق للحفاظ على قواعد التبادل الحر والنظام التجاري التعدّدي والتصدّي معاً للهيمنة التجارية».

وأفادت الصين عن «تقديم شكوى جديدة فوراً ضدّ الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية».

أعلنت واشنطن أنها «أعدّت قائمة بسلع صينية تستورد منها الولايات المتحدة بقيمة 200 مليار دولار سنوياً بهدف فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 10 اعتباراً من أيلول المقبل».

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية «إنّ فرض العقوبات جاء بعدما خفضت جهود التوصل لاتفاق مع بكين».

وعلى الإثر، اتهمت بكين واشنطن بالسعي إلى «تدمير التجارة بين البلدين». في خطوة تُنذر بمزيد من التصعيد في الحرب التجارية الدائرة بين واشنطن والصين.

وقال نائب وزير التجارة الصيني لي شينغانغ خلال منتدى في بكين إن «زيادة الرسوم الجمركية بصورة متبادلة وعلى نطاق واسع بين الصين والولايات المتحدة ستؤدي حتماً إلى تدمير التجارة الصينية -الأميركية».

وأضاف أنّ «هذه الممارسات تؤثر سلباً على العولمة الاقتصادية وتضرّ بالنظام الاقتصادي العالمي».

وسيعقد مكتب ممثل التجارة الأميركية جلسات استماع بشأن المنتجات المدرجة في القائمة الجديدة للنظر في ما إذا كان سيتمّ الإبقاء عليها أم لا.

وإذ وصف المسؤول الصيني التراشق الضريبي الدائر حالياً بين بلاده والولايات المتحدة بأنه «وقت فوضوي في التجارة الدولية»، أكد أن «الشركات في كلا البلدين ستتكبّد خسائر. ما مِن منتصر في حرب تجارية. التعاون هو الخيار الوحيد الصائب بين الصين والولايات المتحدة».

وأضاف أنّ «الولايات المتحدة ترفع على ما يبدو وتيرة هذه المناوشات التجارية»، محذّراً من أنّ «الأثر السلبي للمناوشات التجارية بدأ يظهر فعلاً».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب توعّد بكين بإجراء انتقامي، بعدما ردّت بالمثل على قائمة أميركية أولى شملت صادرات صينية إلى الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار فرضت عليها واشنطن الأسبوع الماضي رسوماً جمركية بنسبة 25 .

وأعلنت الصين يوم الجمعة الماضي أنّها مضطرة لاتخاذ إجراءات ردّ ضرورية بعدما فرضت الولايات المتحدة رسوماً على ما قيمته 34 مليار دولار من المنتجات الصينية.

واتهمت بكين واشنطن بإطلاق «أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي»، معتبرة أنّه «نموذج على التسلط التجاري» الذي يمكن أن يؤدي إلى «بلبلة في الأسواق العالمية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى