العفو الدولية: حكومة هادي ترتكب جرائم حرب في جنوب اليمن

رجّحت منظمة العفو الدولية «وجود سجون سرية في المناطق الجنوبية لليمن»، متّهمة القوات الموالية للحكومة اليمنية في الجنوب والمدعومة من الإمارات العربية المتحدة بـ «القيام بجرائم حرب عبر تعذيب وإخفاء سجناء».

وطالبت المنظمة الحقوقية بـ «فتح تحقيق حول الانتهاكات»، مشيرة إلى أن «بعض السجناء قد يكونون توفوا بسبب التعذيب».

على صعيد ميداني، أفاد مصدر عسكري بـ «سقوط عدد من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والجيش السوداني بين قتيل وجريح إثر عملية هجومية للجيش واللجان على أحد المواقع العسكرية التابعة لهم في جبل الدخان الحدودي بجيزان، بالتزامن مع قصف الجيش واللجان بصواريخ الكاتيوشا معسكراً للقوات السعودية خلف جبال العَقَبَة».

وطال القصف الصاروخي والمدفعي للجيش واللجان مواقع وتحصينات للجيش السعودي في جبل «الإم بي سي» في جيزان السعودية.

في غضون ذلك، أحبط الجيش واللجان عملية زحف واسعة للتحالف السعودي باتجاه الجبل الأحمر في منطقة الشرفة بنجران السعودية.

كما قتل وجرح 13 عنصراً من قوات هادي بانفجار شبكة ألغام أرضية استهدفت 3 آليات عسكرية لهم في منطقة صبرين في مديرية الخَب والشّعْف شرق محافظة الجوف المحاذية للسعودية شرق البلاد.

فيما نشر الإعلام الحربي صوراً من العملية العسكرية التي نفذها الجيش واللجان في مديرية القبيطة والتي انتهت بتطهير وتأمين عدد من المواقع.

في السياق نفسه، يتواصل القصف الجوي والبري المكثف على مناطق سكنية وزراعية في المناطق الحدودية بمحافظة صعدة، حيث استهدفت غارات جوية لطائرات التحالف السعودي مديريات كِتاف وساقين وسحار شمالي وغربي المحافظة بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي على مديرية شدا الحدودية المجاورة جنوب غرب المحافظة.

وفي جبهة نِهْم، تمكّن الجيش واللجان الشعبية من استعادة السيطرة على عدد من المواقع شمال غرب منطقة القَتَب، إثر عملية هجومية للجيش واللجان على مواقع قوات هادي في منطقة المَدْفُون ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوفهم.

وبحسب مصدر عسكري يمني فإن «قوات هادي فشلت باستعادة السيطرة على المواقع التي خسرتها رغم التعزيزات العسكرية التي وصلت إليها والغارات الجوية المساندة لعلمية التقدم، حيث استهدفت طائرات التحالف بسلسلة غارات جوية منطقتي المَدْفُون والرَزّوة عند الأطراف الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء، كذلك استهدفت مطار صنعاء الدولي شمال العاصمة».

وإلى جبهة الساحل الغربي لليمن، تستمرّ المواجهات على أشدّها بين قوات الجيش واللجان مع قوات التحالف المشتركة في محيط منطقتي السويق والمَغْرس في مديرية التُحَيْتا.

وأفاد مصدر عسكري يمني بـ «مقتل وجرح عدد من قوات التحالف جراء تدمير آليتين عسكريتين كانوا على متنهما بقصف مدفعي للجيش واللجان في منطقة الفازة الساحلية جنوب غرب مديرية التُحَيْتا».

في المقابل شنت طائرات التحالف عشرات الغارات الجوية على مناطق زراعية واسعة في منطقتي المغرس والسويق تمهيداً للتقدم باتجاه مواقع الجيش واللجان، حيث يسعى التحالف إلى تأمين خطوط إمداده البرية في الخط الإسفلتي الرابط بين مدينة الحُديْدة وريفها الجنوبي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى