الإثنين , 17/12/2018

العدد:2705 تاريخ:17/12/2018
Home » Article » الكلمات حيّت شهادة سعاده وفكره واستشرافه ومسيرة حزبه النضالية يزبك: عهدنا أن نحقق كل ما هو حق وخير وجمال لأمتنا أمة الإبداع والجمال

منفذية سيدني تُحيي الذكرى الـ 69 لاستشهاد الزعيم باحتفال حاشد
الكلمات حيّت شهادة سعاده وفكره واستشرافه ومسيرة حزبه النضالية
يزبك: عهدنا أن نحقق كل ما هو حق وخير وجمال لأمتنا أمة الإبداع والجمال

يوليو 14, 2018 تحقيقات ومناطق تكبير الخط + | تصغير الخط -

أحيت منفذية سيدني في الحزب السوري القومي الاجتماعي ذكرى إستشهاد باعث النهضة باحتفال حاشد، حضره منفذ عام سيدني جورج يزبك وأعضاء الهيئة، عضو المجلس القومي أحمد الأيوبي، القنصل السوري ماهر دباغ، منسق تيار المرده فادي ملو، مسؤول التيار الوطني الحر طوني طوق، وفد من حركة أمل، فوزي أمين عن حزب البعث العربي الاشتراكي، عبد القادر قرنوح ممثلاً منظمة التحرير الفلسطينية، منير محاجنة أمين سر حركة فتح، جميل بطشون رئيس النادي الفلسطيني، رئيس المجلس الوطني الدكتور غسان العشي، وفد من تجمع الأحزاب الكلدانية، ممثلوالأحزاب الوطنية والقومية الحليفة، ممثلو الجمعيات الأهلية والثقافية، الدكتور عماد برو، الاعلاميون حسين الديراني، عباس مراد وممدوح سكرية، سركيس كرم عن جريدة النهار، الإعلامية ندى فريد عن إذاعة 2me، ممثلو رجال الإعلام العربي في إستراليا، وحشد من القوميين والأصدقاء.

تعريف

إفتتح الاحتفال بالنشيدين الوطني الإسترالي والسوري القومي الاجتماعي، ثم كلمة تعريف القاها مصطفى الأيوبي تحدث فيها عن إستشهاد الزعيم، الذي قال قبيل إستشهاده إننا نستقبل الرصاص بصدورنا كما تستقبل وجوهنا قطرات المطر،.. لم تلدني أمي لأحيا، بل لتحيا أمّتي، فبرهة الموت عندي ومضـة كطرفة العين، أمضي فيها إلى خـلودي.

وأضاف الأيوبي: نحن نؤمن بمقولة أنطون سعاده «لو قضوا على مئات منا لما تمكنوا من القضاء على الحقيقة التي تخلد بها نفوسنا ولما تمكنوا من القضاء على بقية منا تقيم الحق وتسحق الباطل، فيكون انتصارنا أكيداً في حياتنا وبعد موتنا لذلك نحن جماعة لا نخاف الموت ولا نأبه للموت».

وختم: ظنوا انهم أطفأوا نور الأول من آذار، لكن يأبى نور سوريه إلا السطوع.

كلمات

وتخلل الاحتفال كلمات حيت الزعيم سعاده في ذكرى استشهاده، وتحدثت عن فكره ونضاله واستشرافه التحديات التي تواجه الأمة وتصديه للمؤامرات والاحتلال الصهيوني لفلسطين والأطماع والاستعمارية.

وحيت الكلمات شهداء نسور الزوبعة وشهداء الجيش السوري والمقاومة وكل الشهداء الذين ارتقوا في مواجهة الارهاب.

دباغ

وقد أكد القنصل السوري د. ماهر دباغ في كلمته أن: «انطون سعاده رسم طريق نضال يسير عليها الألاف من الشامخين، وحدد البوصلة لكل المناضلين الذين اعتنقوا فكره».

مراد

ورأى الاعلامي عباس مراد أن «العظماء وحدهم يصنعون التاريخ بالنضال بكل أشكاله وبالتضحيات، وأنطون سعاده حبر بالدم سيرته الخالدة لأنه إستشراف المستقبل. لقد كان سعاده زعيماً بحجم الحلم والطموح والنهضة والإستقلال والتطور».

الحاج

وتحدث بدوي الحاج باسم تيار المردة فأكد أن «مبادئ الزعيم المؤسس انطون سعاده تثبت يوما بعد يوم انها الخلاص لأمتنا، لأنها مبادىء تدعو إلى نبذ التقسيم والتفرقة والطائفية والمذهبية».

أمين

وقال فوزي أمين باسم حزب البعث العربي الإشتراكي: «في ذكرى الشهيد انطون سعاده نؤكد أن أعظم مجدٍ هو مجد الرجال الذين لم يستسلمو، الرجال الذين يعملون وفي سبيل أمتهم ويصمدون، هذا هو مجد الشهيد يشرف سجل الخالدين ومواكب العظماء»

الديراني

بدوره تحدث الاعلامي حسين الديراني بإسم الإعلام المقاوم فقال: «نحيي ذكرى شهادة عظيمٍ من عظماء هذه الأمة الشهيد المؤسس لهذا الحزب العريق الزعيم انطون سعاده الذي تم إعدامه غدراً وظلماً وعدواناً، وها هو حيٌ بفكره ونهضته وسلوكه ورسالته، حي بشبابه في سوح الدفاع عن سورية العظيمة الى جانب الجيش السوري والمقاومة الإسلامية والوطنية».

محاجنة

وقال أمين سر حركة فتح منير محاجنة في كلمته: تسعة وستون عاماً مضت على إستشهاد الزعيم انطون سعاده ومازالت الأجيال ترتشف من بحر فلسفته الكثير الكثير وهذا يدل على عبقرية البقاء الفكري والثوري والموروث الذي أرساه بالشهادة.

كما كانت كلمة بإسم الطلبة القاها وهيب عبد الباقي، وقصيدة من وحي المناسبه القاها الشاعر القومي فؤاد الشريدي.

يزبك

وألقى منفذ عام سيدني جورج يزبك كلمة منفذية سيدني أضاء فيها على الأسباب التي أدت الى اغتيال سعاده لأنه أول من حذر من خطر اليهود على فلسطين ومن خطر الخطة الصهيونية على كل سورية، لافتاً إلى أنّ مواقف سعاده وثوابت فكره القومي حيال خطر اليهود أدت الى تدبير مؤامرة إغتياله.

وقرأ يزبك كلمات ومقالات توضح مواقف سعاده الحاسمة، وقوله «لا يهمني كيف أموت، بل من أجل ماذا أموت، لا أعد السنين التي عشتها، بل الأعمال التي نفذتها،.. أنا أموت أما حزبي فباقٍ».

وتابع يزبك مخاطباً القوميين: إن حزب سعاده باقٍ فيكم وفي الأجيال التي لم تولد بعد. فانشروا فكره بين الجميع داخل الأمة وخارجها، وعمموا كتب سعاده «نشوء الأمم»، «المحاضرات العشر»، «الاسلام في رسالتيه»، «الصراع الفكري في الأدب السوري» وكل محاضراته وخطبه ومواقفه لأنها الحقيقة وغذاء للفكر وخلاص الأمة.

وختم: ارفعوا رؤوسكم عالياً بالمعلم القائد القدوة، الذي قال «آمنتم بي معلماً وهادياً للأمة وآمنت بكم أمة معلمة وهادية للأمم»، فيا ابناء الحياة فلنرتفع الى جوهر عقيدتنا لنحقق كل ما هو حق وخير وجمال لأمتنا، أمة الابداع والجمال.

الكلمات حيّت شهادة سعاده وفكره واستشرافه ومسيرة حزبه النضالية يزبك: عهدنا أن نحقق كل ما هو حق وخير وجمال لأمتنا أمة الإبداع والجمال Reviewed by on . أحيت منفذية سيدني في الحزب السوري القومي الاجتماعي ذكرى إستشهاد باعث النهضة باحتفال حاشد، حضره منفذ عام سيدني جورج يزبك وأعضاء الهيئة، عضو المجلس القومي أحمد ال أحيت منفذية سيدني في الحزب السوري القومي الاجتماعي ذكرى إستشهاد باعث النهضة باحتفال حاشد، حضره منفذ عام سيدني جورج يزبك وأعضاء الهيئة، عضو المجلس القومي أحمد ال Rating:
scroll to top