أبي خليل يعلن أول عقد شراء طاقة من القطاع الخاص لإنتاج الكهرباء من الرياح

أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال سيزار أبي خليل «إتمام أول عقد شراء طاقة من القطاع الخاص في لبنان لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح»، لافتاً إلى أنّه مع توقيع عقود توليد الكهرباء من طاقة الرياح «نكون قد تجاوزنا النسبة المرصودة للعام 2020 من الطاقة المتجدّدة».

وأوضح في مؤتمر صحافي، أنّ «تعثّر مسألة دخول الباخرة التركية المجانية سببه الطقس وارتفاع سرعة الهواء وليس البطولات عبر الإعلام، إذ أخبرنا قائد الباخرة أنّ هناك خطراً عليها». وقال: «قرّرنا ربط المعمل العائم المجاني في الجية لأنه سيحلّ مشكلات كبيرة في التغذية جنوباً، وسيزيدها في كلّ لبنان بمعدل ساعتين، أما ربطه في الذوق فلا يزيد التغذية إلا في كسروان».

وفي سياق متصل، أشار أبي خليل إلى «تشكيل لجنة وزارية في 2014 درست عروض الشركات وقرّرت أن يكون سعر الكيلواط 12.5 سنتاً، وبعد موافقة مجلس الوزراء في أيار الماضي توصلنا إلى توقيع العقود مع الشركات بالتعديلات التي أقرّها مجلس الوزراء وبخفوضات ووصلنا إلى متوسط سعر تعرفة كهرباء لبنان من دون أيّ دعم».

وقال: أطلقنا مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص منذ العام 2012 وأنجزناه اليوم بأفضل الشروط وهذا المشروع سينمّي منطقة عكار على أن تكون الطاقة نظيفة ومن المتوقع إنجازه بعد نحو 36 شهراً.

يذكر أنّ الباخرة التركية المخصصة لتوليد الطاقة الكهربائية منعت صباح أمس من الدخول إلى حرم معمل الجية الحراري، لربطها بشبكة المعمل، وذلك بعد أن استكملت كلّ التجهيزات التقنية والفنية لدخولها. وبعد أن وصلت إلى حدود المعمل، أبلغت من السلطات المعنية والمختصة بعدم السماح لها بالدخول إلى حرم المعمل بحجة عدم وجود أيّ ترخيص لها. وبعد مفاوضات واتصالات تراجعت الباخرة بعدما قام طراد بسحبها بعيداً عن المعمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى