«فيروزيّات»… تجربة جديدة مشبّعة بالحركات للمسرح المدرسي

دمشق ـ رشا محفوض

لأنها فيروز أيقونة صباحات البيوت السورية ومساءاتها، اختار المسرح المدرسي أعمال صاحبة الإرث الفنّي العربي المهم الذي نهلت منه الأجيال على مختلف الأعمار، فحملت الأمسية الموسيقيّة الأخيرة عنوان «فيروزيات».

الأمسية التي أحيتها فرقة «الفنون الشعبية المركزية» وفرقة «أوركسترا» وكورال وزارة التربية المركزية بقيادة الموسيقي محمد رامي عودة على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون، تعدّ الأولى من نوعها للمسرح المدرسي في سورية لناحية تزامن العزف الموسيقيّ مع الغناء الكورالي والرقص المباشر.

هذه التجربة الجديدة للمسرح المدرسي جاءت غنية بمضمونها ومشبّعة بالحركة والانسجام بين الراقصين والكورال والموسيقيّين لتعكس طاقة فرح وتفاعل من جمهور دار الأسد.

وغلبت على برنامج الأمسية أعمال الرحابنة ووزّعت الأغاني فيه لاوركسترا كبيرة ضمّت عدداً كبيراً من الآلات المختلفة والعازفين في حين حملت الأغاني أبعاداً مختلفة من وطني ورومنسي ومعاصر كما قدّمت أيضاً مجموعة من الموشحات.

وبدأ الحفل بأغنية «خبطة قدمكم» كلمات وألحان الأخوين رحباني، قدّمتها غناءً مفرداً الطالبة ريما علبة، وموشّح «يا شادي الألحان» كلمات وألحان سيد درويش غناء الطالب بشير زهر الدين، وترنيمة «أؤمن» للأخوين الرحباني غناء سارة نصر.

وأدّت أغنية «جبلية النسمة» للأخوين رحباني الطالبة كينيا الحلبي، في حين جاءت أغنية «سألوني الناس» ألحان زياد الرحباني بصوت سارة الأوس، لتؤدّي مايا صفايا أغنية «سيف فليشهر» كلمات سعيد عقل وألحان الأخوين رحباني، قبل أن تعود الحلبي وتقدم أغنية «مراكبنا عَ المينا» كلمات وألحان الأخوين الرحباني.

وجاءت أغنية «كان عنّا طاحون» كلمات الأخوين رحباني وتلحين الياس رحباني بصوت إنجي داود، و«لوّح منديلك» كلمات منصور رحباني والألحان من الفولكلور بصوت كل من راما الشيخ ووليام خليل. أما موشّح «لما بدا يتثنى» فأدّته ريما علبة، لتختتم الأمسية برائعتَي فيروز والرحابنة «زهرة المدائن» بصوت غزل القطان، و«يا مهيرة العلالي» بصوت سارة الأوس.

يذكر أن فرقة الفنون الشعبية المركزية أُسّست عام 2010 وشاركت في عدد من نشاطات وزارة التربية والمنظّمات الشعبية والمهرجانات المحلية.

فرقة كورال وزارة التربية أُسّست عام 2008، وفرقة «أوركسترا» عام 2009 وتضمّ مجموعة من العازفين الطلاب والطالبات على مختلف الآلات الموسيقيّة يتم تعليمهم من قبل مدرّبين مختصّين من ملاك مديرية المسرح المدرسي والأنشطة الفنّية في وزارة التربية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى