حدث مميّز للمرة الأولى في تاريخ الاغتراب القنصلية في ريو دي جانيرو تحتفل مع المغتربين بمرور 130 سنة على الحضور اللبناني

نظمت القنصلية اللبنانية العامة في ريو دي جانيرو بمناسة مرور 130 سنة على الحضور اللبناني في البرازيل احتفالاً حاشداً في قاعة مسرحBaden Powell، كرّمت خلاله 82 شخصية أبدعت في مختلف المجالات الأدبية والفنية ومن بين المكرّمين البروفيسور Evanildo Bechara واضع أسس اللغة البرتغالية والحائز على جوائز علمية عالمية عدة، والملحن الشهير الموسيقار Tito Madi الذي بدأت معه الموسيقى البرازيلية الحديثة، وTim Riscala من أشهر قادة الأوركسترا في العالم، وعازفة البيانو العالمية ليندا البستاني، والمغني البرازيلي الكبير Fagner، ومكتشف المصل المضادّ للالتهابات الدكتور راشد أبي سابا وغيرهم من المشاهير من أصول لبنانية.

بدأ الاحتفال بالنشيدين الوطنيين البرازيلي واللبناني عزفهما على البيانو العازفة البرازيلية الشهيرة Fernanda canaud وعلى التشيلو violoncelo العازف العالمي David Chew.

ثم تحدّثت وزيرة الثقافة Nilcemar Nogueira عن دور المغتربين اللبنانيين في تنويع الحياة الثقافية في ولاية ريو دي جانيرو خصوصاً وفي البرازيل عموماً، شاكرة القنصلية العامة على هذه البادرة الراقية منوّهة بالدور الذي تقوم به للإضاءة على إنجازات اللبنانيين وإسهاماتهم في إغناء الثقافة البرازيلية.

بعدها تكلم السفير Jos Maur cio Bustani باسم الجالية اللبنانية في ريو دي جانيرو مشيراً إلى ما قامت به هذه الجالية من أعمال تخلّدت في التاريخ البرازيلي. ومن المعروف انّ السفير البستاني كان ممثلاً ً للبرازيل في الأمم المتحدة ومن أشهر دبلوماسيّيها وأكثرهم خبرة ونزاهة وعلماً.

ثم تناول القنصل اللبناني العام الدكتور أليخندرو بيطار في كلمة جامعة دور الجالية اللبنانية ماضياً وحاضراً وما عليها القيام به مستقبلاً.

وعند انتهاء الكلمات تمّ عرض فيلم وثائقي قصير عن الاغتراب ومأساة المغتربين الأوائل في أثناء مغادرة الوطن والانخراط في أرض جديدة.

بعد الفيلم تمّ تقديم الدروع التكريمية والتي كانت عبارة على أرزة خشبية كُتب عليها اسم المكرّم والمناسبة. كما تمّ تقديم شهادة تقدير لكلّ مكرّم. وتخلل التكريم عرض مقتطفات من حوارات أجريت مع كبار المكرّمين. كما تمّ عزف على البيانو والـ violoncelo مقطوعات موسيقية لكبار الموسيقيين اللبنانيين أمثال خالد مزنر والبرازيليين أمثال Villa Lobos.

ساد الاحتفال جوّ من الإعجاب والتقدير نظراً للتنظيم الدقيق ولبرنامج الاحتفال المتنوّع والغني. وزع على الحضور كراس عن الاحتفال والمكرّمين ولفيفة Pergamino تضمّنت أسماء المكرّمين وعليها شعار الاحتفال التكريمي.

وانتهى الاحتفال مع كوكتيل تمّ فيه تقديم النبيذ اللبناني الشهير ixsir. وشارك في الحفل عدد كبير من الدبلوماسيين الأجانب وممثلي السلطات المحلية وحشد كبير من أبناء الجالية الذين ضاقت به قاعة المسرح.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى