بري يبلغ ريتشارد درس تشريع الحشيشة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة السفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد وعرض معها الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة. كما أبلغها أن المجلس النيابي اللبناني بصدد التحضير لدرس وإقرار التشريعات اللازمة لتشريع زراعة الحشيشة وتصنيعها للاستعمالات الطبية على غرار العديد من الدول الأوروبية وبعض الولايات الأميركية. ثم استقبل رئيسة لجنة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات عضو البرلمان الأوروبي Elena Valenciano إيلينا فالنسيانو على رأس وفد من اللجنة وسفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن. وعرض الوفد تقرير وتوصيات الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات.

وأكد الرئيس بري انه لا بد من إدخال تعديلات على قانون الانتخابات الحالي، ومشدداً على إدخال الكوتا النسائية لإنصاف تمثيل المرأة. وأشار إلى أن تعزيز النسبية وتوسيع الدوائر يؤدي الى الدولة المدنية التي تحفظ حقوق المواطن والطوائف لا الطائفية.

ونقل نواب لقاء الاربعاء النيابي عن الرئيس نبيه بري قوله إنه «حتى الآن لم يطرأ أي تغيير أو جديد على موضوع تشكيل الحكومة، فمنذ شهرين ننتظر ولم يحصل أي تقدم». وأضاف «نحن أحوج ما يكون في هذه المرحلة لوجود حكومة فاعلة لمعالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وكذلك لإخراج البلد من هذا الجمود وهذه المراوحة من أجل استعادة ثقة الناس ولتفعيل عجلة العمل في المؤسسات».

وتطرّق الرئيس بري إلى أزمة القروض الإسكانية، مشدداً على ضرورة إيجاد الحل السريع لها نظراً لانعكاسات هذا الوضع على شريحة كبيرة من اللبنانيين وعلى الوضع الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة.

ونوّه النواب خلال اللقاء بدور الرئيس بري بالنسبة لجلسة انتخاب اللجان وما بذله من جهد للوصول الى التوافق على اللجان. وأمل دولته ان تكون كل الأمور على هذا النحو من التوافق والمشاركة.

وجدّد الرئيس بري قوله إنه من الآن حتى أسبوع إذا لم يحصل جديد في شأن الحكومة فإنه سيدعو الى جلسة تشاورية للمجلس حول الوضع القائم.

وكان الرئيس بري استقبل في إطار لقاء الأربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، الوليد سكرية، قاسم هاشم، انور الخليل، علي بزي، زياد حوّاط، اسطفان الدويهي، محمد خواجة، سليم عون، بلال عبدالله، علي خريس، علي فياض، إبراهيم الموسوي، جهاد الصمد، ياسين جابر، عناية عزالدين، محمد نصرالله، نواف الموسوي، نزيه نجيم، سليم سعادة وعدنان طرابلسي.

ثم استقبل الرئيس بري النائب ستريدا جعجع التي دعته إلى حضور الحفل الذي تحييه الفنانة ماجدة الرومي في 28 تموز الجاري ضمن مهرجانات الأرز الدولية، في إطار تكريم لبنان ورفع اسمه في بعديه الوطني والعالمي. وكانت مناسبة للبحث في الأوضاع العامة وتشكيل الحكومة.

وقالت جعجع بعد الزيارة: جئنا لدعوة الرئيس بري الى مهرجانات الأرز الدولية التي نكرم فيها هذا العام لبنان وهو جزء من لبنان، ومن ضمن المواقع التي نكرّمها صور وهو كإبن محافظة الجنوب وفي قلبه صور من المؤكد أنه من اوائل المدعوين الى المهرجانات.

واشارت الى ان القوات اللبنانية لم تكن تأخذ حجمها النيابي منذ ثلاثين سنة وحتى اليوم. وفي القانون الجديد أخذت حجمها، وهناك العديد لا يعجبهم هذا الحجم وهم يحاولون تصغير حجم القوات ومنعها من أن تتمثل كما يجب ان تتمثل.

وشددت على أننا متمسكون بتفاهم معراب، ونحن نتكل على حكمة الرئيس ميشال عون لمعالجة هذا الموضوع وانا ملء الثقة أنه سيعرف كيف يعالجه، لأنه بالنتيجة هذا عهده، ونحن حريصون على هذا العهد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى