ترامب يعلّق على تغريم «غوغل» في أوروبا ويتطلّع لعقد لقاء ثانٍ مع بوتين

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، «إنّه يتطلع لعقد لقاء ثانٍ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمتابعة ما تمّ التوصل إليه في القمة الأخيرة».

وكتب ترامب على «تويتر»، أمس، يقول «حققت القمة مع روسيا نجاحاً كبيراً. أتطلع إلى اجتماعنا الثاني حتى نتمكن من البدء في تنفيذ بعض الأمور العديدة التي تمت مناقشتها».

وأوضح الرئيس الأميركي أنّ «من ضمن تلك القضايا وقف الإرهاب، والأمن لإسرائيل، والانتشار النووي، والهجمات السيبرانية، والتجارة، وأوكرانيا، والسلام في الشرق الأوسط، وكوريا الشمالية وغيرها».

كما أشار إلى أنّ «هناك العديد من الحلول لتلك المشاكل بعضها سهل والآخر صعب».

على صعيد أوروبي، انتقد الرئيس الأميركي الغرامة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على شركة «غوغل» الأميركية وتوعّد بأن هذا الأمر لن يدوم طويلاً.

وقال ترامب في تغريده على «تويتر»، أمس: «فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 5 مليارات دولار على إحدى شركاتنا الكبرى، وهي شركة غوغل»، مضيفاً: «لقد استغلوا حقاً الولايات المتحدة، لكن هذا لن يدوم طويلاً».

في هذا الشأن، أعلن مصدر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي «أنّ بروكسل ستردّ بالمثل في حال قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب برفع التعريفات الجمركية على صادرات السيارات الأوروبية»، لافتاً إلى أنّ «الاتحاد الأوروبي سيقوم بزيادة الجمارك على الفحم والأدوية والمنتجات الكيميائية».

ونقلت صحيفة « فيتشافتسزفاخ» الألمانية، عن المصدر: «إذا فرض ترامب تعريفات عقابية على صادرات السيارات الأوروبية، فإن الاتحاد الأوروبي سيرد بالمثل ويرفع الرسوم الجمركية على المنتجات المستوردة للفحم، والأدوية، والمنتجات الكيماوية».

وأضاف الدبلوماسي «أنّ قرار الردّ سيقرر بعد زيارة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، الأسبوع المقبل».

ولفت المصدر: «الإجراءات المضادة ستكون أكثر اتساعاً هذه المرة بسبب وجود الحجم التجاري الكبير الذي تمثله صادرات السيارات الأوروبية مقارنة بالحديد الصلب، فهناك حديث في بروكسل عن أن الإجراءات المضادة يمكن أن تبلغ ما يقارب 8.5 مليار يورو، بينما بلغت التدابير المضادة الأوروبية التي اتخذت رداً على القرار الأميركي حول الفولاذ 2.8 مليار يورو».

وأشارت الجريدة إلى أن «صادرات الفحم الأميركي إلى أوروبا زادت بشكل حاد في السنوات الأخيرة».

يذكر أن ترامب قرر فرض رسوم جمركية على الألومنيوم والصلب بنسبة 10 في المئة و25 في المئة على التوالي، المستورد من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك.

وأعلنت المفوضية الأوروبية عن «فرض غرامة قياسية قدرها 4.3 مليار يورو على مجموعة غوغل الأميركية».

وتأتي الغرامة لاستغلالها الموقع المهيمن لنظام «أندرويد» بطريقة تكرّس تفوق تطبيقاتها ومحرك بحثها، وقالت شركة «غوغل» إنها ستستأنف في ما يتعلق بهذه الغرامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى