بري يعرض الأوضاع مع السنيورة ويستقبل وفداً من قيادة الجيش والسفير الخازن

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة الرئيس فؤاد السنيورة وعرض معه الأوضاع الراهنة.

وقال الرئيس السنيورة بعد اللقاء: لقد استعرضنا العديد من المسائل المتعلقة بالأوضاع العامة، وبالتداعيات التي تحملها معها التطورات الاقليمية والدولية وعلى أهمية العمل على صعيد المحلي لتدارك الأزمات التي يفترض باللبنانيين ان تتظافر جهودهم من اجل مواجهتها. وإني ومع التأكيد على اهمية انجاز سريع لتأليف الحكومة، لكنني أرى أن هناك حاجة ماسة أيضاً في ضوء التطورات التي نشهدها للثقة بين المواطن والدولة وأيضاً والفئات السياسية المختلفة، بسبب ما نشهده من تداعيات على مدى هذه السنوات من أمور أدت الى هذا الانحسار بالثقة بين المواطنين والدولة. وهناك حاجة لتعزيز هذه الثقة الداخلية ولتعزيز الثقة أيضاً بين لبنان واللبنانيين مع المجتمع الدولي. وأرى في ضوء ذلك حاجة لإحداث صدمة إيجابية في لبنان يشارك فيها الجميع. وهذه الصدمة الايجابية كما اقترحها قد يُخيّل للبعض أنها تتعرّض للبديهيات. وأنا أعني أهمية هذه البديهيات للبنان واللبنانيين». وشدّد على ضرورة أن نعي حقيقة العودة الى احترام اتفاق الطائف، واحترام الدستور الذي انبثق عن هذا الاتفاق. والعودة الى احترام القوانين من قبل الجميع. لا نقبل بأن يقول وزير هنا او وزير هناك أنه لا يريد تطبيق هذا القانون لأنه لا يعجبه.

وأكد أهمية احترام حقوق الدولة اللبنانية بسيطرتها الكاملة على جميع مرافقها لا أن تكون هناك مرافق من هنا وهناك، ويحصل تسريب وارداتها وإمكاناتها بشكل أو بآخر.

وأشار إلى العودة لاحترام معايير الكفاءة والجدارة في تحمل المسؤوليات في الدولة اللبنانية أكان ذلك على صعيد الوزارة ام على صعيد الإدارة اللبنانية، لأنه بهذا الأمر نستطيع ان نعيد للإدارة اللبنانية كرامتها وصدقيتها والثقة بها، لا ان تكون هي ملكاً للأحزاب والطوائف والمذاهب وكل يأخذ حصته منها. انا اقول إن هذه الصدمة لا تكون صدمة الا عندما يعلن الجميع لا سيما من قبل الرئاسات الثلاث التزامهم، أنه لن يكون من تصرّف بعد الآن بأي أمر دون الالتزام بهذه القواعد. بهذه القواعد نحدث صدمة إيجابية نستطيع بها الدخول في إصلاحات حقيقية بحاجة لها، والتي كنا نراوغ على مدى 25 سنة ونستعصي على عملية الإصلاحات. أعتقد أنه آن الأوان لنواجه بشجاعة ومسؤولية الوضع الذي أصبحنا عليه، ونحن قادرون على أن نخرج من هذه المآزق التي تجمّعت. ولكن هذه هي المسارات التي علينا أن نتبعها حتى نستطيع الخروج منها. وختم أعتقد أنه في كثير من الأمور كان هناك توافق على هذه القضايا، مشدداً على أن الرئيس بري حريص مثلي وأكثر ايضاً على الاحترام الكامل للنصوص الدستورية.

ثم استقبل الرئيس بري سفير لبنان الجديد في الفاتيكان النائب السابق فريد الياس الخازن.

واستقبل الرئيس بري وفداً من قيادة الجيش برئاسة العميد الركن رفعت رمضان وعضوية العميد الركن فاتك السعدي والعقيد الركن إيلي مزهر، ناقلاً تحيات قائد الجيش ودعوةً لحضور حفل تقليد السيوف لضباط دورة فجر الجرود الذي سيُقام الأول من آب بمناسبة عيد الجيش.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى