أخبار الوطن

أقر البرلمان البرتغالي مشروعاً يدين القرار الصهيوني بطرد المجمّع الفلسطيني البدوي في الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.

وقدم مشروع القرار الحزب الشيوعي، وتمّ التصويت لصالحه من قبل أحزاب اليسار البرتغالي، بالإضافة إلى حزب الأشخاص الحيوانات الطبيعة.

وقد صوّت ضد هذا المشروع: حزب الشعب المسيحي، والحزب الاشتراكي الديمقراطي، وأربعة نواب من الحزب الاشتراكي، وامتنع عن التصويت ثلاثة نواب من الحزب نفسه، وثلاثة آخرون من حزب الشعب المسيحي.

وينص هذا القرار على حث الحكومة البرتغالية في إطار »احترام دستور الجمهورية البرتغالية، على إدانة قرار دولة »إسرائيل«والذي يعتبر إهانة للقانون الدولي .

أدانت الجمهورية التركية قانون »يهودية الدولة«الذي صادقت عليه الكنيست الصهيونية.

وقال الناطق باسم رئيس الجمهورية التركي إبراهيم قالين: »لا يمكن بأي شكلٍ من الأشكال قبول هذه الخطوة العنصرية التي تمثل محاولةً لمسح الشعب الفلسطيني من وطنه الأم ليس مادياً فحسب بل وقانونياً أيضا .

أطلع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، مدير دائرة افريقيا والشرق الأوسط في الخارجية الفرنسية جيروم بونافون، على أعمال العنف الذي تقوم بها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، من الاعتقالات والقتل المتعمّد ومصادرة الأراضي وتدمير المنازل، والتي بلغت ذروتها في الخان الأحمر.

واستعرض الأحمد للوفد الفرنسي، الأوضاع الفلسطينية، والتطورات على الأرض مع محاولة الاحتلال اقتلاع السكان وهدم منازلهم ومنشآتهم في الخان الأحمر، وكذلك أعمال القتل المتعمد على الشريط الحدودي مع قطاع غزة في مواجهة المقاومة الشعبية السلمية.

الشام

قرر المجلس الأعلى للتعليم التقاني تصحيح الأوضاع الادارية للطلاب الخارجين من المناطق المحررة من الإرهاب مؤخرا.

وتتضمن عملية التصحيح الإدارية وفق قرار تبرير فترة انقطاع الطالب المسجل في الكليات التطبيقية منذ العام الدراسي 2013-2014 وحتى العام الدراسي 2016-2017 ويعد العام الدراسي 2017-2018 إيقاف تسجيل لمن يرغب.

وبموجب القرار تبرر فترة انقطاع الطالب المسجل في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لمدة فصل دراسي كامل أو عام دراسي خلال الفترة منذ العام الدراسي 2010-2011 وحتى العام الدراسي 2017-2018.

العراق

اصدرت رئاسة الجمهورية، أمس، توضيحاً بشأن مصادقة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم على قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018 وكذلك على المرسوم الجمهوري الخاص بإحالة أعضاء المجلس لدورته الثالثة إلى التقاعد، مبيناً ان »المرسوم الجمهوري أعلاه صدر استناداً لأحكام المادة 13 / أولا من قانون المجلس التي أشارت إلى أولاً – مع مراعاة المادة 8 من هذا القانون يُحال بمرسوم جمهوري رئيس ونائبي رئيس وأعضاء المجلس إلى التقاعد ، ولذا كان لزاماً على رئاسة الجمهورية إصدار المرسوم تطبيقاً لأحكام القانون المشار إليه .

عقد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس، اجتماعاً موسعاً مع شيوخ ووجهاء وحكومة ذي قار المحلية للاستماع لمطالب المحافظة، فيما وجّه بتنفيذ مجموعة من القرارات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى