الصين والإمارات توقّعان 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. آل نهيان يمنح بينغ «أرفع الأوسمة»

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ، الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، عن أمله تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: إن «الرئيس الصيني شي جين بينغ تمنى نيابة عن الحكومة الصينية والشعب الصيني، أطيب التمنيات لشعب وسلطات الإمارات العربية المتحدة».

وأضاف، أنه «بعد 34 سنة من إقامة العلاقات الدبلوماسية، يحترم البلدان كل منهما الآخر ويتعاملان على قدم المساواة».

وأوضح أن» العلاقات الثنائية شهدت تطوراً كبيراً والتعاون العملي في مختلف المجالات حقق نتائج مثمرة».

من جهة أخرى، قلّد رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمس، «وسام زايد» للرئيس الصيني شي جين بينغ، بعد وصوله إلى دولة الإمارات، في أول رحلة خارجية له، بعد إعادة انتخابه رئيساً للبلاد.

ويُعدّ «وسام زايد» الأرفع في دولة الإمارات، والذي تقلّده الرئيس الصيني، خلال حفل اختتام الاستقبال الرسمي، الذي شهده قصر الرئاسة في أبوظبي.

وأقيمت للرئيس الصيني لدى وصوله إلى قصر الرئاسة في أبوظبي مراسم استقبال رسمية، إذ حلق فريق الفريق الوطني للاستعراضات الجوية في سماء قصر الإمارات، مشكلاً لوحة بعلم الصين الشعبية، بينما رافقت الضيف ثلة من الفرسان على الخيول العربية الأصيلة في ساحة القصر وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية لضيف الإمارات.

وتستمر زيارة الرئيس الصيني لدولة الإمارات ثلاثة أيام، وهي أول رحلة خارجية له، بعد إعادة انتخابه رئيساً لبلاده.

ويناقش الرئيس الصيني مع الجانب الإماراتي سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات.

في هذا الصّدد، وقّع رئيس الصين شي جين بينغ، من جهة، ونائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، من جهة أخرى، 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين البلدين، أمس.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، تهدف هذه الاتفاقيات، التي تأتي بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني إلى الإمارات، إلى «تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون الثنائي بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات».

وشملت الاتفاقيات «مذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات وجمهورية الصين بشأن بناء مباني السفارات، والأخرى بشأن إقامة مراكز ثقافية»، وقعها من جانب الإمارات وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ومن الجانب الصيني مستشار الدولة ووزير الخارجية، وانغ بي.

كما ضمت مذكرة تفاهم لـ «التعاون في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة، واللجنة الوطنية للطاقة في الصين»، وقعها من جانب الإمارات وزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي، ومن الجانب الصيني خه ليفنغ، نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني.

ووقعا مذكرتي تفاهم بين وزارة الاقتصاد ووزارة التجارة الصينية حول التعاون في مجال التجارة الإلكترونية، والأخرى حول تعزيز التعاون في معرض الصين الدولي للواردات، وقعها من جانب الإمارات وزير الاقتصاد سلطان المنصوري، ومن الجانب الصيني وزير التجارة تشونغ شان.

ومذكرتي تفاهم للتعاون بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الزراعة والشؤون الريفية الصينية، الأولى في مجال الزراعة، والأخرى للتعاون في بناء سوق الجملة للمنتجات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية، وقعها من جانب الإمارات وزير التغير المناخي والبيئة ثاني بن أحمد الزيودي، ومن الجانب الصيني سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة، ني جيان.

وأيضاً تم توقيع مذكرتي تفاهم بين حكومة الإمارات وجمهورية الصين، الأولى للتعاون في إطار الحزام الاقتصادي لطريق الحرير، ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين، وقعهما من جانب الإمارات وزير دولة سلطان بن أحمد الجابر، ومن الجانب الصيني وزير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح خه ليفنغ.

وكذلك اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي أبوظبي الوطنية للنفط والصين الوطنية للبترول، وقعها من جانب الإمارات سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومجموعة شركاتها، ومن الجانب الصيني رئيس شركة الصين الوطنية للبترول وانغ يلين.

واتفاقية بين دولة الإمارات وجمهورية الصين بشأن التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الشؤون الجمركية، وقعها من جانب الإمارات رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، المفوض علي بن صبيح الكعبي، ومستشار الدولة ووزير الخارجية وانغ يي.

كما وقع الجانبان اتفاقاً إطارياً للتعاون بين سوق أبوظبي العالمي والمنطقة التجريبية الصينية الإماراتية، لإنشاء منصة الخدمات المالية والابتكار بشأن التعاون في القدرات الصناعية، في إطار مبادرات الحزام والطريق.

وقد وقعها من جانب الإمارات رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد علي الصايغ، ومن الجانب الصيني الرئيس التنفيذي لشركة «جيانغسو» المحدودة للتعاون والاستثمار في ما وراء البحار، بن وانغ.

وأخيراً اتفاقية شراكة واستثمار في أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وقّعها من جانب الإمارات العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، ومن الجانب الصيني رئيس صندوق طريق الحرير وانغ يانق جو.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى