ضو: لن نسمح باعتصامات وقطع كهرباء ولا بأي شيء يزيد من معاناة الناس

أعلن محافظ الجنوب منصور ضو، التزام أصحاب المولدات الكهربائية الخاصة في صيدا وجوارها بتعرفة الدولة، مشدّداً على أنه «لن يسمح باعتصامات ولا بقطع كهرباء ولا بأي شيء يزيد من معاناة الناس»، لافتاً إلى أن «أي اعتراض يجب أن يسلك الطرق القانونية فقط».

وقد ترأس المحافظ ضو، اجتماعاً في مكتبه في سراي صيدا الحكومي، ضمّ رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وقائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، ودعي إلى الاجتماع لاحقاً علي بوجي ممثلاً اصحاب المولدات. وجرى البحث في موضوع المولدات واعتراض أصحابها على التعرفة الجديدة.

وقال المحافظ ضو: «كان هناك اعتراض من أصحاب المولدات على تسعيرة الدولة التي صدرت مؤخراً، لأنها جاءت أقل من الشهر الماضي، وبناء عليه اجتمعت مع ممثل عنهم وسألتقيهم جميعاً في وقت لاحق. وأكد لي بإسمهم أنهم سيلتزمون بتسعيرة الدولة كما التزموا بها خلال الشهر الماضي. لكنهم أبدوا اعتراضهم، وقد يكون حقهم أن يعترضوا، لكن هذا الاعتراض يجب أن يسلك الطرق القانونية».

وقال: «لن يسمح باعتصامات ولا بقطع كهرباء عن الناس. نحن في موسم صيف ولا نستطيع أن نزيد من معاناة الناس ونعرضهم لأزمة مياه وكهرباء، هذا الشيء لن نرضى به إطلاقاً. من لديه أي اعتراض فليتقدم به عبر الوسائل القانونية ونحن ننقله إلى الجهات المختصة. أما هذه التسعيرة فهم تبلغوها رسمياً وسيكون هناك شبه إنذار بأن أي شخص لا يلتزم بالتسعيرة سيتم اتخاذ إجراءات قانونية في حقه، هذه تسعيرة صادرة عن الدولة ويجب أن يكون هناك التزام بها وفق الأصول والاحترام أيضاً».

وعن موضوع العدادات، قال المحافظ ضو: «نحن في انتظار اجتماع سيعقد خلال اليومين المقبلين بين وزارتي الطاقة والاقتصاد من أجل وضع المعايير والمواصفات الفنية التي يجب أن تتواجد في العدادات وتعتمد في هذا الموضوع. ونحن من الآن حتى شهر تشرين الأول، سيتم بالتأكيد تركيب كل العدادات، أي انه لم يعد هناك خيار آخر. العداد هو أمر حتمي يريح الناس وأصحاب المولدات».

وأعلن «أنّ هناك قرارين لوزير الاقتصاد، أن كل من لا يتقيد ولا يلتزم سيعتبر وضعه غير قانوني وغير نظامي، وحتى أن مولده غير موجود، وعندما يكون لدينا المواصفات الفنية للعداد سيتم الزام أصحاب المولدات بها». وتمنى على المواطنين «أن يكونوا متعاونين في هذا الموضوع، وأن كل مواطن يطلب تركيب عداد ولا يتجاوب معه أصحاب المولد عليه أن يخبرنا بسرعة لنتخذ الإجراءات المناسبة».

وللغاية نفسها، عقد اجتماع في منزل النائبة بهية الحريري في مجدليون، بحضور ضو والسعودي ورئيس مصلحة مؤسسة «كهرباء لبنان» في الجنوب المهندس سامر عبدالله في حضور قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة.

وأكد المجتمعون ضرورة التزام أصحاب المولدات بتعرفة الدولة «أسوة بباقي المناطق وبإلزامية تركيب العدادات في المدينة ضمن المهلة التي حددها وزير الاقتصاد».

وكانت بلدية صيدا عمّمت في وقت سابق، جداول تكلفة اشتراكات المولدات الكهربائية في منطقة صيدا عن شهر تموز 2018، وذلك بمعدل 5 أمبير للاشتراك، بحيث تستوفى القيمة خلال شهر آب 2018، وهي تتراوح بين 80 ألف و 138 ليرة لبنانية.

وجددت البلدية تذكيرها للمواطنين، بأنه في حال عدم التقيد بالتسعيرة إبلاغ مصلحة الاقتصاد والتجارة في الجنوب على رقم الهاتف 724961-07، أو الحضور شخصياً لرفع الأمر، مرفقاً بالإيصال، إلى مكتب رئيس مصلحة الاقتصاد علي شكرون في سراي صيدا الحكومي ـ الطابق الثاني.

كما أعلن تجمع أصحاب المولدات في صيدا، في بيان «رفضه التسعيرة الصادرة عن بلدية صيدا بتاريخ 6 آب الحالي بناء لقرار وزارة الطاقة بتخفيض قيمة الساعة عن 421 ل/ك واط في تموز الى 332 ل/ك واط في آب»، واستنكر «قرار الوزارة هذا، خاصة أن سعر صفيحة المازوت لم ينخفض».

وأشار البيان إلى أنه بعد التشاور مع محافظ الجنوب ورئيس بلدية صيدا، «قرر التجمع وضع ملف تعديل التسعيرة بعهدتهما، متمنين عليهما الإسراع في التواصل مع وزارة الطاقة، وحثها على تعديل التسعيرة لضمان استقرار هذا القطاع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى