الإثنين , 10/12/2018

العدد:2728 تاريخ:10/12/2018
Home » Article » المنحّفات الطبيعية خطرة على الأطفال والحوامل وبعض المرضى

المنحّفات الطبيعية خطرة على الأطفال والحوامل وبعض المرضى

أغسطس 10, 2018 أخيرة تكبير الخط + | تصغير الخط -

يفضل كثيرون استخدام المنحّفات الطبيعية للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق تجنبا للأدوية وتأثيراتها الكيميائية فيما يحذر الخبراء من أن هذه المنحّفات ليست آمنة بالمطلق خاصة على الحوامل والأطفال وبعض المرضى.

الدكتور الصيدلاني محمد عصام حسن آغا يرى أن الرغبة بالحصول على وزن مثالي «أمر مهم» ليس من ناحية جمالية فقط بل صحية. فمن الجيّد التمتع بجسم رشيق، لكن الأهم الشعور بالنشاط والصحة والقدرة على التحرّك بسهولة، مشيراً إلى أن البدانة سبب رئيس للسكتات الدماغية وأذيات العمود الفقري والأورام والالتهابات وتوقف التنفس أثناء النوم.

ويوضح الدكتور آغا أن الحصول على وزن مناسب يكون إما بالأدوية أو المنحّفات الطبيعية التي تستخدم موضعياً أو داخلياً وتعمل من خلال كبح الشهية وزيادة الاستقلاب وتحفيز الخلايا لتلقّف الغليكوز بشكل أكبر وحرقه أو تتداخل بامتصاص بعض المواد كمنع امتصاص الدسم.

وتتنوّع المنحّفات الطبيعية أو النباتية حسب الاختصاصي آغا بين المليّنات ومدرّات البول وكابحات شهية ومنشطات الاستقلاب وتكون على شكل خلطات أو أدوية وكبسولات.

ويحذر من تعاطي هذه المنحّفات من دون استشارة طبية، نظراً للتأثيرات الجانبية لها، موضحاً على سبيل المثال أن الاستخدام العشوائي للمليّنات القولونية يسبّب نقص شوارد الصوديوم والبوتاسيوم وضعف الحركة المعوية والاستجابة للمليّنات مع مرور الوقت.

ويشدّد آغا على ضرورة عدم تناول هذه المليّنات من قبل الأطفال، ومَن هم بطور النمو والحوامل ومرضى انسداد الأمعاء.

أما مليّنات الأمعاء الدقيقة كالخروع وعشبة حب الملوك فقد تكون وفقاً للصيدلاني مخرّشة للجهاز الهضمي والبطانة المعوية وتسبب إسهالاً مدمّىً، كما لا تستعمل لدى الحوامل وفي حالات الإمساك المزمن وانسداد الأمعاء.

وعن المدرّات البولية يفيد آغا أنها تخلص الجسم من الماء الزائد وتنشط عمل الكلية مثل الهندبة البرية والعرعر والشاي الأخضر والأحمر والبقدونس إضافة للزعرور الذي يحذّر من تأثيراته القلبية و ذنب الخيل المفضل لكبار السن لكونه لا يسبب تخلخل العظام بل يساعد في تثبيت الكالسيوم.

وبخصوص مثبطات الشهية يشير الصيدلاني إلى أن أفضلها الشاي الأخضر الذي يجب أن يتحوّل عادة يومية لكونه يحتوي مضادات أكسدة ويحافظ على جهاز الهضم وينظم عمله ويؤثر على نسب الكولستيرول بالدم.

وتساعد القهوة أيضاً في كبح الشهية ويفضل الدكتور آغا غير المحمّصة لكونها تساعد في ضبط سكر الدم وتحسين الاستقلاب وحرق الدهون، وكذلك الزعفران الذي يُسهم في زيادة استهلاك الطاقة أما الغريفون فيفضل تجنّبه لكونه يحتوي أنزيمات قد تتداخل مع بعض الادوية.

وتطول قائمة المنحّفات الطبيعية كالألياف التي تشعر بالشبع والأطعمة الحارة كالفلفل الأسود والزنجبيل وغيرها.

سانا

المنحّفات الطبيعية خطرة على الأطفال والحوامل وبعض المرضى Reviewed by on . يفضل كثيرون استخدام المنحّفات الطبيعية للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق تجنبا للأدوية وتأثيراتها الكيميائية فيما يحذر الخبراء من أن هذه المنحّفات ليست آمنة بالمطل يفضل كثيرون استخدام المنحّفات الطبيعية للحصول على وزن مثالي وجسم رشيق تجنبا للأدوية وتأثيراتها الكيميائية فيما يحذر الخبراء من أن هذه المنحّفات ليست آمنة بالمطل Rating:
scroll to top