طهران تدين التهم الصادرة عن اجتماع جدة ضدّها

فنّد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي فحوى البيان الصادر، من 11 بنداً، عن اجتماع الأعضاء الدائمين لدى منظمة التعاون الإسلامي في جدة، معرباً عن «إدانته الشديدة للتهم الموجهة ضدّ الجمهورية الإسلامية في هذا البيان».

وأكد قاسمي في تصريح له أمس، «أنّ ممثلي الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا يستطيعون المشاركة في اجتماعات منظمة التعاون الإسلامية التي تنعقد في جدة لعدم إصدار تأشيرات الدخول لهم من جانب السلطات السعودية».

وأردف قائلاً «إن إعداد وإصدار بيانات كهذه يتم بشكل أحادي الجانب وبعيداً عن الإنصاف، ومن خلال الضغوط التي تمارسها السعودية في هذا الخصوص».

وأكد قاسمي «أنّ البلدان المعتدية على اليمن والمتورطة في الأزمة الإنسانية التي امتدت لأعوام عدة، فضلاً عن ارتكاب المجازر اليومية بحق الشعب اليمني الأعزل، وذلك باستخدام صفقات السلاح الأكثر تقدماً وتدمير البنى التحتية لهذا البلد، تعمد هذه الدول في سياق التغطية على جرائمها وحرف الرأي العام في المنطقة والعالم، إلى إصدار بيانات كهذه عديمة القيمة واستغلال المنظمات الإقليمية والدولية في هذا السياق».

وخلص إلى أن «إصدار هذه البيانات باسم منظمة التعاون الإسلامي واستغلال مصداقية هذه المنظمة يؤدي إلى فقدان الثقة بين الأعضاء واستنزاف ثروات الأعضاء وتقويض أداء المنظمة في ما يخص المواضيع والقضايا الأساسية التي يمرّ بها العالم الإسلامي وينتقص من مكانة المنظمة الإسلامية على الصعيد الدولي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى