سقلاوي يفتتح قاعة الريجي العامة في بلدة الحيصة ـ عكار

رعى رئيس لجنة إدارة حصر التبغ والتنباك المدير العام ناصيف سقلاوي أمس، حفل افتتاح قاعة الريجي العامة في بلدة الحيصة ـ عكار بدعوة من البلدية، حضره النائبان وليد البعريني ومصطفى علي حسين وفاعليات سياسية ودينية ورؤساء بلديات واتحادات بلديات ومخاتير ونقابات زراعية وهيئات شعبية.

بداية، تحدث رئيس نقابة مزارعي التبغ في الشمال عبد الحميد صقر مشيراً إلى أنه «في العام 2018، وأمام كلّ ما يشهده عالمنا من تطور متسارع وقفزات تكنولوجية وعلمية ضخمة، وأمام انتشار أنماط الإنتاج الرأسمالي في قرانا وبلداتنا، وأمام ظاهرة تمدين الريف الذي تحول بقعة تفقد هويتها القروية الزراعية لصالح تشابك المصالح الإنتاجية وسواد الأنماط الاقتصادية المختلفة من تجارة وصناعة، أمام هذه العوامل وغيرها، قد يعتبر البعض الحديث عن الزراعة وأهلها لغة خشبية لا تستهوي ولا تجذب. وهنا، تتعاظم المسؤولية ويصبح دور القيمين على الزراعة أكبر وأكثر أهمية».

واعتبر رئيس البلدية محمد حسين أنّ «هذا الإنجاز ليس سوى تكملة لإنجازات مؤسسة الريجي التي كانت الداعم الأول للمزارع العكاري والمدافع الدائم عن حقوقه ولقمة عيشه وها هي اليوم تنطلق عملية الإنماء والتنمية في هذه المنطقة المحرومة وترسم خارطة طريق تفعل من خلال تدعيم المزارع في أرضه وتعزيز دخله».

وألقى سقلاوي كلمة قال فيها: «جئنا ندشن قاعة الريجي العامة وقد أردناها أكثر من قاعة محاضرات أو لقاءات وأكثر اتساعاً من جدران أربعة. أردناها مساحة تواصل ونقطة لقاء ودعوة للصمود، ومعبراً نحو المستقبل بما ستقدمه لأهل هذه البلدة العزيزة من مساحة للفكر والنشاطات الاجتماعية والثقافة وتمكين المرأة والتدريب والتنمية. والتنمية ليست خياراً بالنسبة إلينا بل واجب تجاه أهلنا ومسؤولية نحملها في كل بقعة من لبنان من جنوبه إلى شماله، من ساحله إلى عكاره وما هذه القاعة إلا الترجمة العملية والمباشرة لخطة التنمية المستدامة التي أطلقناها في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية والتي حققنا بموجبها حتى الآن أكثر من/ 170 مشروعاً في بلديات في الشمال والجنوب والبقاع وعكار تلحميرة، القليعات، تلبيرة، العريضة، برج العرب، الريحانية، الغزيلة، المنية».

وفي الختام قدم صقر درع نقابة مزارعي التبغ والتنباك لسقلاوي ودرعين باسم النقابة وبلدية تل بيرة ودرعاً آخر باسم بلدية الحيصة قدمه رئيس البلدية محمد حسين كما قدمت دروع لمسؤولين في الريجي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى