دعوة ثلاثية للإسراع بتشكيل الحكومة في العراق

اتفق رئيس ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي ورئيسا «تحالف القرار» و»حركة عطاء» وأسامة النجيفي وفالح الفياض، على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة في العراق.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس ائتلاف «دولة القانون»، إن المالكي استقبل النجيفي والفياض في مكتبه، وجرى خلال اللقاء بحث مستقبل العملية السياسية والحوارات الجارية بين القوى الوطنية، لا سيما مع قرب المصادقة على نتائج الانتخابات.

ولفت إلى أنّه تمّ خلال الاجتماع تأكيد ضرورة الانتقال السريع للبدء في تنفيذ الخطوات الدستورية المتعلقة بإعلان تشكيل الكتلة الأكبر ضمن الفضاء الوطني الذي يضمّ جميع القوى الوطنية، بالإضافة إلى عقد الجلسة الأولى لتسمية الرئاسات الثلاث وإعداد البرنامج الحكومي.

وتشهد الساحة السياسية حراكاً واسعاً بين القوى الفائزة بالانتخابات التي جرت في الثاني عشر من أيار الماضي لتشكيل الكتلة الأكبر نيابياً تمهيداً لتكليفها بتشكيل الحكومة المقبلة.

وكان رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري اكد أول أمس الخميس، أن المرحلة المقبلة تتطلب من جميع القوى السياسية تحمل مسؤولياتها بتغليب مصلحة البلاد، لافتاً الى أن المشهد السياسي يشهد حراكاً مكثفاً ودؤوباً من قبل جميع الاطراف.

وقال مكتب الجبوري في بيان، إن «االجبوري استقبل، اليوم، مبعوث الرئيس الاميركي برت ماكوك بحضور السفير الاميركي دوغلاس سليمان».

وأضاف المكتب أن «اللقاء شهد بحث نتائج الانتخابات التشريعية بعد انتهاء عملية العدّ والفرز اليدوي، كما استعرض اللقاء جهود الكتل السياسية وتفاهماتها حول شكل الحكومة المقبلة ودورها في الوصول الى رؤية موحّدة تحقق طموحات وتطلعات الشعب العراقي».

ونقل المكتب عن الجبوري قوله، إن «المرحلة المقبلة تتطلّب من جميع القوى السياسية تحمّل مسؤولياتها بتغليب مصلحة البلاد العليا من خلال تفاهمات تفضي الى تشكيل حكومة قوية تضمّ الجميع بدون شروط مسبقة».

واضاف أن «المشهد السياسي يشهد حراكاً مكثفاً ودؤوباً من قبل جميع الأطراف التي نأمل من خلال اللقاءات المستمرة التوصل الى اتفاق يسهم ببلورة شكل الحكومة الجديدة التي نتطلع ان تكون ملبية لطموحات البلد وأبنائه».

إلى ذلك، دانت الخارجية العراقية الضربات الجوية التركية على قضاء سنجار غرب محافظة نينوى، ونفت في الوقت ذاته وجود أي تنسيق بين بغداد وأنقرة بشأن تلك الضربات.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد محجوب، في بيان صحافي على نسخة منه: «تدين وزارة الخارجية العراقية الضربات الجوية التركية على مناطق سنجار ضمن محور السكان المدنيين».

وأضاف: «تجدّد الوزارة دعوتها لتركيا لمغادرة قواتها للأراضي العراقية التي تتمركز فيها بعشيقة ، باعتبار تمركزها مخالفاً للاتفاقيات الدولية ومبدأ احترام السيادة المتبادل».

وأوضح محجوب أن «عمق العلاقات والتعاون المنشود بين بغداد والجارة أنقرة يجب أن يستند إلى رؤية موحدة في القضاء على الإرهاب بأشكاله كافة وبما يحافظ على حياة المدنيين العزل وإبعادهم عن مناطق التوتر».

وأعلنت الأركان التركية في وقت سابق، أن قواتها حيّدت 52 شخصاً، بينهم قياديان في حزب العمال الكردستاني بمنطقة سنجار شمالي العراق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى