أخبار الوطن

دعا المنسق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، إلى توفير قدر أكبر من الحماية للمدنيين والعاملين في المجالين الإنساني والصحّي في مناطق النزاع.

وأشاد ماكغولدريك في بيان له أمس، لمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، الذي يصادف الأحد 19 الحالي ، بالعاملين في المجال الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا سيما الذين دأبوا على مواجهة المخاطر التي تطال شخوصهم والاعتداءات التي تمسّ كرامتهم، وهم يواجهون الظروف التقييدية نفسها التي تسبّب الأزمة الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

قال نادي الأسير الفلسطيني أمس، إن سلطات الاحتلال حولت الأسيرة فداء اخليل 23 عاماً من محافظة الخليل إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور، وذلك في اليوم الذي كان من المقرر الإفراج عنها.

وأوضح نادي الأسير أن الأسيرة اخليل معتقلة منذ تاريخ التاسع والعشرين من أيار/ مايو 2018 بتهمة التحريض وقد صدر بحقها حُكم بالسّجن الفعلي لمدة 95 يوماً، علماً أنها أسيرة سابقة قضت نحو عام.

يُشار إلى أن عدد الأسرى الإداريين قرابة 430 أسيراً.

حطم مستوطنون، فجر أمس، 200 شجرة زيتون في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن مستوطني مستوطنة «عيليه» حطموا 200 شجرة زيتون بشكل كامل، تعود ملكيتها للمواطن نائل عويسات.

وذكر أن أحداث الليلة قبل الماضية، وهجوم مستوطنين على مختلف المناطق جنوب نابلس، أسفرت عن حرق جرافة وتحطيم زيتون، وتكسير زجاج ما يقارب 40 مركبة.

الشام

أصدرت وزارة التعليم العالي أمس، دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019- متضمناً متطلبات القبول وشروطه.

ويشمل الدليل عدداً من المحاور المتعلقة بملاحظات مهمة للطلاب حول القبول الجامعي والمفاضلات وتعليمات التسجيل المباشر للفرع الأدبي والتعريف بالسنة التحضيرية وأحكامها والوثائق المطلوبة لكل أنواع القبول الجامعي إضافة إلى توضيح حول إجراءات التقدم للسنة التحضيرية للكليات الطبية من تسجيل مباشر ومفاضلة المحافظات الشرقية وإجراءات التقدّم بالنسبة مفاضلات أبناء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء.. والسوري غير المقيم والعرب والأجانب بما فيها السنة التحضيرية وباقي أنواع المفاضلات.

ويمكن للطلبة الاطلاع على تفاصيل الدليل ومعرفة كل المعلومات المتعلقة بشروط القبول بزيارة موقع الوزارة الالكتروني.

العراق

أكد عضو ائتلاف دولة القانون عبد الهادي السعداوي، أمس، عدم حسم أسماء المرشحين للرئاسات الثلاث حتى الآن. فيما أشار إلى أن اليومين المقبلين سيشهدان إعلان تشكيل الكتلة الأكبر بشكل رسمي.

أكد الخبير القانوني مصدّق عادل، أمس، أن الدستور والقانون لم يلزما المحكمة الاتحادية بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات بمدة زمنية محددة، مبيناً أن الدستور وقرار المحكمة الاتحادية ألزما الكتل بتسمية الكتلة الأكبر ومرشحها بالجلسة الأولى للبرلمان وإلا فإن الخيار سيكون معقوداً للكتلة التي حصلت على أعلى الأصوات خلال الانتخابات لتقديم مرشحها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى