السبت , 17/11/2018

العدد:2734 تاريخ:17/11/2018
Home » Article » زكي مارديني لـ«البناء»: الانطلاقة من حلب صاحبة الألق الفني والأدبي

مسرحية القلادة الذهبية.. للطفل والعائلة
زكي مارديني لـ«البناء»: الانطلاقة من حلب صاحبة الألق الفني والأدبي

أغسطس 18, 2018 تكبير الخط + | تصغير الخط -

دمشق – آمنة ملحم

تبدأ عروض مسرحية «القلادة الذهبية تأليف زكي مارديني.. من إخراج محمد شما وبطولة عاصم حواط، حسام الشاه، ريام كفارنة، عهد ديب ورامي الأحمر في مدينة حلب ثاني أيام عيد الأضحى وتستمر عشرة أيام. تبدأ العروض يومياً من الساعة السادسة مساءً على مسرح دار التربية في منطقة الفيلات.

وعن العمل لفت الكاتب زكي مارديني لـ»البناء» إلى أن النص أصيل وتم تأليفه بالكامل وليس مقتبساً واسمه مستوحى من القلادة الذهبية التي يرتديها الأمير في المسرحية والتي كانت تساعده على الرؤية بقلبه، بعد أن ألقى عليه الوزير تعويذة أفقدته قدرة الرؤية بعينيه.

تحكي المسرحية عن صراع بين الخير والشر.. الخير المتمثل بالأميرة ريام كفارنة والمهرّج عاصم حواط والشرّ المتمثل بالوزير حسام الشاه ، وتوصّف شخصية يسرقها الشرّ لفترة، ولكن معدنها الطيب وحبها وصدقها يُعيدها للخير الأصيل الكامن في داخلها. وهي شخصية بطاطا إبنة الوزير عهد ديب .

وتابع مارديني «تمّ اختيار هذا النص، لأنه يحكي قصة أشبه بالحكايات العالمية والأساطير، ولكنّه يطرح فكرة إشكالية آنيّة وهي هل تبرّر الغاية الوسيلة؟ وهل يجب أن نستسلم عندما نشعر أن الشر أقوى منّا أم علينا التحدي والمقاومة والتمسك بالخير حتى آخر لحظة؟».

ولفت مارديني إلى أن لغة المسرحية قريبة جداً من الأطفال وتمت صياغتها بلغة عربية فصيحة بسيطة، بالإضافة إلى حسّ كوميدي عالٍ بدأ بالنص، وقام الممثلون بإضافة الكثير عليه لتكون المسرحية ممتعة ومفيدة للطفل وفي الوقت نفسه مناسبة للعائلة وتقدّم لها بعض التسلية والفائدة.

وعن خطة العرض أوضح مارديني إلى أنّه «كان من المقرّر أن تكون بداية العروض في دمشق، ولكن بعض المعوقات المتعلقة بتأمين فضاء مسرحي مناسب اقتضت تأجيل عروض دمشق لشهر أيلول، والبحث عن انطلاقة للمسرحية في إحدى المحافظات السورية لكون مخطط العمل يقضي بجولة في معظم المحافظات، وتمّ اختيار حلب في نهاية المطاف ليكون العرض تأكيداً على نهوض المدينة وعودتها لسابق عهدها من الألق الفني والأدبي ولإيمان عميق أن الجمهور في حلب يقدّر الفن الجميل وسيكون داعماً كبيراً للمسرحية في انطلاقتها».

زكي مارديني لـ«البناء»: الانطلاقة من حلب صاحبة الألق الفني والأدبي Reviewed by on . دمشق - آمنة ملحم تبدأ عروض مسرحية «القلادة الذهبية تأليف زكي مارديني.. من إخراج محمد شما وبطولة عاصم حواط، حسام الشاه، ريام كفارنة، عهد ديب ورامي الأحمر في مدين دمشق - آمنة ملحم تبدأ عروض مسرحية «القلادة الذهبية تأليف زكي مارديني.. من إخراج محمد شما وبطولة عاصم حواط، حسام الشاه، ريام كفارنة، عهد ديب ورامي الأحمر في مدين Rating:
scroll to top