وزارة الثقافة السورية تعلن الفائزين بجائزة الدولة

أعلنت وزارة الثقافة نتائج جائزة الدولة التقديرية لعام 2018، حيث ذهبت في مجال النقد والدراسات والترجمة للدكتور محمود السيد وفي مجال الفنون للفنانة التشكيليّة أسماء فيومي وفي مجال الأدب للأديب نزيه أبو عفش.

وقال الدكتور السيد في تصريح صحافي له «أعتز كل الاعتزاز بهذه الجائزة التقديرية لأنها من الدولة. وما كانت لتكون لولا مسيرة من العطاء الفكري الملتزم بقضايا الدولة وتراث الأمة»، مشيراً إلى أن هذه الجائزة ما كانت لتستمر لولا مرحلة الأمن والاستقرار التي وفّرتها تضحيات وبطولات بواسل جيشنا وحكمة قيادتنا.

وعبّر الأديب أبو عفش عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة وقال «أنا سعيد لأن في هذه البلاد المكلومة من لا يزال يعتقد أنني مستحق لهذه الجائزة وحزين أيضاً لأن ثمة روّاداً رحلوا قبل أن تتاح لهم فرصة الفوز بها وآخرين يصارعون الحياة وهم على مشارفها الأخيرة يستحقون هذا الفوز أيضاً».

بدورها أشارت الفنانة فيومي إلى أن منحها الجائزة يعني لها الكثير ولا سيما أنها حصلت عليها من بلدها، مبينةً أن الجائزة بمنزلة تقدير لعملها ومسيرتها الفنّية وهي برهان على اهتمام الدولة بجهد وتعب الفنان أو الأديب أو أي شخص كان.

يُشار إلى أن الدكتور محمود السيد حاصل على شهادة دكتوراه في التربية من جامعة عين شمس المصرية ويعمل رئيساً للجنة التمكين للغة العربية في سورية ونائباً لرئيس مجمع اللغة العربية بدمشق، ومديراً عاماً لهيئة الموسوعة العربية. وهو عضو اتحاد مجامع اللغة العربية بالقاهرة له ما يزيد على سبعة وخمسين مؤلفاً ومئة بحث منشور في المجالات المتخصصة وحائز الجائزة التقديرية للتربية من المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 2002.

والشاعر نزيه أبو عفش من مواليد مرمريتا عام 1949، عمل في مجالَي التعليم والصحافة وهو عضو باتحاد الكتاب العرب. من مؤلّفاته: «الوجه الذي لا يغيب» و»عن الخوف والتماثيل» و»حوارية الموت والنخيل» و»وشاح من العشب لأمهات قتلى» و»أيّها الزمن الضيق» و»أيتها الأرض الواسعة» و»الله قريب من قلبي» و»تعالوا نعرف هذا اليأس» وغيرها.

وأسماء فيومي فنانة تشكيليّة من مواليد عمان الأردن عام 1943، لها تجربتها المميزة في مسيرة الفن التشكيليّ السوري ومتخرجة من كلية الفنون الجميلة بدمشق قسم التصوير ومهندسة ديكور في التلفزيون السوري. عملت محاضرة في كلية الفنون الجميلة وفي مركز الإعداد الإعلامي التابع لجامعة الدول العربية وهي عضو في اتحاد التشكيليّين العرب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى