الأحد , 18/11/2018

العدد:2738 تاريخ:17/11/2018
Home » Article » روحاني: نرید توسیع وتمتین العلاقات مع قطر آل ثاني: تجاوزنا الحصار بفضل دعم إيران

روحاني: نرید توسیع وتمتین العلاقات مع قطر
آل ثاني: تجاوزنا الحصار بفضل دعم إيران

أغسطس 27, 2018 تكبير الخط + | تصغير الخط -

تلقى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اتصالاً هاتفياً من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أمس، حيث أكد له «وقوف طهران مع الدوحة ضد الحصار المفروض عليها».

وأكد روحاني «أنّ إیران تواصل دعم الدوحة في مواجهة العقوبات غیر القانونیة»، قائلاً «إن إیران تدعو دائماً إلى توسیع وتمتین العلاقات مع دولة قطر البلد الصدیق في هذه المنطقة الحساسة».

وهنأ الرئیس روحاني في الاتصال الهاتفي مع أمیر دولة قطر الشیخ تمیم بن حمد آل ثاني، بمناسبة عید الأضحى المبارك، معرباً عن «تمنیاته بالرفعة والتوفیق لكل المسلمین وخاصة أبناء الشعب القطري»، مضیفاً: «هناك العدید من الفرص لتطویر التعاون في المجالات السیاسیة والاقتصادیة بین إیران وقطر، ولیس هناك عائق أمام دعم هذا التعاون المشترك».

وأكد الرئیس روحاني «ضرورة حث رجال الأعمال والمستثمرین في البلدین وبذل الجهد لتسهیل نشاطاتهم»، وقال «إنّ تعزیز التعاون في الموانئ والبحار وإحداث خط ملاحي مشترك یمكن أن یساعد التجارة بین البلدین إلى حد كبیر».

كما أشار روحاني إلى «قدرة الشركات الإیرانیة على تنفیذ مشاریع البناء في مختلف المجالات»، قائلاً «إنّ الشركات الإیرانیة على استعداد لتصدیر الخدمات الفنیة والهندسیة خاصة المشاركة في تنفیذ مشاریع الإعمار والمنشآت الریاضیة تحضیراً لبطولة كأس العالم عام 2022».

وأضاف روحاني «أنّ العلاقات بین البلدین سوف تتوسّع وتتعمق أكثر فأكثر لخدمة مصالح شعبی البلدین»، منوهاً إلى «انتهاك أمیركا للقوانین والاتفاق النووي».

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها بشكل كامل مع قطر، كما أغلقت السعودية حدودها البرية مع قطر وهي الحدود البرية الوحيدة للأخيرة .

هذا وثمّن الرئيس الإيراني الموقف القطري الداعم للاتفاق النووي، كما ثمّن المواقف الأوروبية ومواقف روسيا والصين وتركيا ودول الجوار، معتبراً أنه «لا بدّ من أن تكتمل هذه المواقف بإجراءات عملية».

بدوره، رد أمير قطر بالقول «إن بلاده تجاوزت الحصار الظالم والمشاكل المتعلّقة به بفضل تضامن الشعب القطري ودعم البلدان الصديقة والجارة خاصة إيران»، مضيفاً «لن ننسى أبداً مواقف إيران من الحصار الجائر علينا».

ولفت الأمير تميم بن حمد آل ثاني إلى أنّ «الحكومة القطرية تسعى لترسيخ علاقتها مع إيران»، وقال «إن قطر تدعو إلى تطویر شامل لعلاقاتها مع الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة».

وأشار إلى «العلاقات الأخویة والودیة بین البلدین في مختلف القطاعات»، مشیداً بـ»المواقف البناءة لإیران فی ما یتعلق بالأزمة القطریة»، وقال «إنه بفضل تضامن الشعب القطري وتعاون وتعاضد الدول الصدیقة والجارة خاصة إیران، تمكنا من اجتیاز مرحلة الحصار الجائر والمشاكل الناجمة عنه، لكننا لا ننسى أبداً موقف إیران الداعم لقطر بمواجهة الحصار الجائر».

كما أكد أمیر قطر «رفضه لانتهاك الاتفاق النووي وأي تصعید للتوتر في العلاقات بین إیران وأمیركا»، مضیفاً «أن الحكومة القطریة تسعى دوماً إلى تعزیز علاقاتها مع طهران ودعم الحلول السلمیة لحل المشاكل السیاسیة». كما تلقّى دعوة في نهاية الاتصال الهاتفي من روحاني للمشاركة في قمة التعاون الآسيوي التي ستنعقد في طهران.

وثمّن الشیخ تمیم دعوة الرئیس روحاني له للمشاركة في قمة منتدى الحوار والتعاون الآسیوي.

روحاني: نرید توسیع وتمتین العلاقات مع قطر آل ثاني: تجاوزنا الحصار بفضل دعم إيران Reviewed by on . تلقى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اتصالاً هاتفياً من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أمس، حيث أكد له «وقوف طهران مع الدوحة ضد الحصار المفروض عليها». وأكد روحان تلقى الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اتصالاً هاتفياً من أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أمس، حيث أكد له «وقوف طهران مع الدوحة ضد الحصار المفروض عليها». وأكد روحان Rating:
scroll to top