طهران لباريس: برنامجنا الدفاعي غير قابل للتفاوض ظريف: الالتزام بالاتفاق النووي ليس خيارنا الوحيد

ذكر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على تويتر «أن الالتزام بالاتفاق النووي ليس خيار طهران الوحيد».

بينما حذر رئيس هيئة الأركان محمد باقري من «وقف تصدير النفط عبر مضيق هرمز في حال منع إيران من تصدير نفطها».

فيما أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أمس، «أنّ البرنامج الدفاعي الإيراني غير قابل للتفاوض».

وردّاً على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان أول أمس، حيث طالب طهران بـ«قبول خيار التفاوض على برنامجها الصاروخي ودورها الإقليمي»، أوضح قاسمي أن «طهران طالما عبّرت عن موقفها تجاه القلق غير المبرر تجاه نشاطها الصاروخي ودورها الإقليمي».

الوزير الفرنسي قال «إن إيران لا يمكنها تفادي مفاوضات موسعة حول برنامجها النووي بصرف النظر عن التزاماتها وفق اتفاق عام 2015 الخاص بأنشطتها النووية».

واعتبر الوزير الفرنسي لدى وصوله لحضور اجتماع غير رسمي لوزراء الخارجية الأوروبيين في فيينا، أنّ «طهران لا يمكنها أن تتفادى مفاوضات حول ثلاثة ملفات كبرى أخرى تشغل الأوروبيين، بينها بشكل خاص دور طهران في قضايا الأمن الإقليمي».

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أول أمس «التزام إيران بالاتفاق النووي لجهة القيود الرئيسية المفروضة على أنشطتها النووية».

وذكرت الوكالة في تقريرها الفصلي الثاني السري أن «طهران ما زالت تلتزم بالقيود المحدّدة بالنسبة لمستوى تخصيب اليورانيوم وبمستوى مخزون اليورانيوم المخصب وببنود أخرى».

كما نبّه قاسمي بالقول «الجميع يعلم جيداً أن سياسة إيران ترتكز على أساس إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم».

وأعادت الولايات المتحدة في 6 آب 2018 فرض العقوبات على طهران على دفعات، وذلك عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم 8 أيار الماضي، انسحاب بلاده من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تمّ التوصل إليه بين «السداسية الدولية» كرعاة دوليين وإيران في تموز 2015.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى