في انتقاد لبومبيو: سياسيون أميركيون يعتبرون الحرب في اليمن بلا ضمير وينبغي على الولايات المتحدة أن لا تكون طرفاً فيها

قالت السيناتور الأميركية اليزابيث وارن «إن شهادة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أمام الكونغرس كانت عبارة عن تأييد وتحسين سمعة السعودية في أميركا»، مضيفة «أنه يجب استخدام النفوذ الأميركي لدى التحالف السعودي ووضع حد للأزمة لليمن».

وأكدت وارن أن «إدارة ترامب تمتلك كافة ما تحتاجه من حقائق، لكنها تمضي بدعم تحالف يقصف طلاب المدارس بقنابل أميركية»، مشيرة إلى أن «الكونغرس أعرب منذ أشهر عدة عن قلقه العميق حول الدعم الأميركي للتحالف السعودي في الحرب على اليمن».

كلام وارن جاء رداً على شهادة بومبيو المكتوبة التي أدلى بها أمام الكونغرس الأميركي، والتي أشاد فيها بـ»التدابير التي تتخذها السعودية والإمارات للتقليل من خطر الإضرار بالمدنيين والبنى التحتية خلال العمليات العسكرية في اليمن».

وقال بومبيو في شهادته «إن واشنطن تعتبر إنهاء الحرب في اليمن من أولويات الأمن القومي»، مشيراً إلى أن «إدارة الرئيس دونالد ترامب ستستمرّ في العمل مع التحالف السعودي لإنهاء الحرب في اليمن وإدخال المساعدات الانسانية».

من جهته، اعتبر عضو مجلس النواب الأميركي رو خانا «أن شهادة بومبيو بالمصادقة على أفعال التحالف السعودية تمثيلية هزلية»، لافتاً إلى أن «التحالف السعودي قصف عمداً حافلة تقل أطفالاً».

وقال خانا إن «الأميركيين اليوم أمام خيار أخلاقي واحد، وهو إنهاء الدعم الأميركي لتدخلات التحالف السعودي في اليمن». مشدداً على أنه «ينبغي على الكونغرس تصدّر الجهود من أجل إنهاء الحرب في اليمن في حال أحجمت الإدارة عن تحقيق ذلك».

بدوره، قال عضو مجلس النواب الأميركي جاستن اماش إن «إنهاء الصراع في اليمن بشكل عاجل يشكل أولوية للأمن القومي الأميركي»، مطالباً بـ»وقف الولايات المتحدة بيع الأسلحة للسعودية وإيقاف الدعم العسكري لها»، واصفاً الحرب الجارية في اليمن بأنها «حرب بلا ضمير وينبغي على الولايات المتحدة أن لا تكون طرفاً فيها».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى