حمدان: للالتزام بالدستور حرصاً على عدم تضارب الصلاحيات

أوضح أمين الهيئة القيادية في حركة «الناصريين المستقلين- المرابطون» مصطفى حمدان «أن ما نراه من تعثر لإنتاج الحكومة الأولى ما بعد الانتخابات النيابية، هو امتداد للواقع السياسي الهش داخلياً، ما يجعل رهانات الداخل على الخارج وأوامر الخارج إلى الداخل هي السبب الحقيقي لعدم تشكيل الحكومة اليوم وغداً ولربما إلى أشهر مقبلة».

ورأى أن «الواقعية السياسية تفرض على الجميع في مسار إدارة البلاد الالتزام بالدستور وتطبيقه بدقة حرصاً على عدم تضارب الصلاحيات».

وقال «هناك ركيزتان دستوريتان هامتان يجب ألا يتخطاهما أحد دستورياً لرئيس الحكومة، أولاً أن التكليف لرئيس الحكومة يستند إلى استشارات ملزمة هي أقرب إلى الانتخابات، وبالتالي لا يمكن بتاتاً سحب التكليف تحت أي ذريعة من الذرائع. وثانياً، أنه لا يوجد أي مهلة زمنية تفرض على رئيس الوزراء تشكيل الحكومة العتيدة».

واعتبر أنه «يجب عدم تقديم صيغة مكتوبة توزع الحصص على القوى السياسية انطلاقاً من معايير مذهبية وطائفية، وكان الأفضل بعد التشاور مع فخامته بصيغة التوزيع أن يقدم دولة الرئيس الحريري إلى رئيس الجمهورية التشكيلة الحكومية بأسماء الوزراء وبالتالي يتم الحوار والتشاور بينهما، حيث يحق لفخامته قبول تشكيلة الأسماء أو رفضها».

وأشار إلى أن «أخطر ما جرى في الأيام الماضية بكلام الصراع على كل الصلاحيات، هو تحويل نقاش دستوري إلى متاريس طائفية ومذهبية تنعكس سلباً على اصطفافات الواقع السياسي المهتز».

وحثّ رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف على «لجم كل من يحاول العبث بمسار التأليف، والإسراع بتشكيل الحكومة التي عليها أن تواجه وقائع الأزمات المعيشية والاجتماعية الخانقة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى