أداء السيارات الطائرة أفضل بربطها بخطوط الكهرباء

لطالما شاهدنا السيارات الطائرة وهي تحلق باحترافية في أفلام الخيال العلمي، والآن بعد أن اقتربنا من صناعتها على أرض الواقع، اكتشفنا أن الأمر ليس بهذه السهولة، إذ علينا تخطي عشرات المشكلات الهندسية والتقنية قبل أن تصبح واقعًا معاشًا، وربما تتمثل أكبر العقبات التقنية في تحقيق ذلك التوازن الدقيق بين قوة البطارية وخفة وزنها.

ومن هذا المنطلق، ابتكرت شركة ناشئة من ولاية كاليفورنيا حلًا جديدًا يقيد المركبة الطائرة «المزعومة» بوثاق قصير، إذ اقترحت شركة كارمان إلكتريك أن تُربط المركبات الطائرة إلى شبكة من خطوط الكهرباء، ووفقًا لمجلة وايرد، بدأت الشركة باختبار هذا المفهوم بطائرات رباعية دون طيار.

أزمة السير

قد يتجنّب هذا الحل الجديد مشكلة البطارية الكبيرة، لكنه يقدم مجموعة واسعة من المشكلات اللوجستية الأخرى.

وضعت شركة كارمان نصب عينيها تطوير نظام لتفادي حوادث ارتطام المركبات الطائرة بأسراب الطيور وغيرها من الكائنات البدائية، فاقترحت نظام عربات تكون الحركة فيه إلى الأعلى والأسفل، وتستخدمه المركبات في المساحات قليلة السكان، وعندما تقترب من المدن والقرى، يتسنى للطيارين الانفصال عن النظام، وتشغيل البطارية للتحليق إلى الأعلى بعيدًا عن خطوط الكهرباء.

إليك فكرة أفضل

إن كانت أفضل وسائل استخدام المركبات الطائرة توفيرًا للطاقة تكمن في تقييدها إلى الأرض وفق مسار محدد سلفًا، إذًا فلم لا نركب القطار عوضًا عن ذلك؟ فهذا الشكل من وسائل النقل ابتكر منذ القرن الثامن عشر وما زال يعمل على أكمل وجه، أليس كذلك؟!

مرصد المستقبل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى