الأسمر يلتقي وفد «العمل الدولية» ومديرة برامج «فريدريش إيبرت»

التقى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، بحضور عدد من أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد، وفداً من منظمة العمل الدولية ـ المكتب الإقليمي للدول العربية في بيروت الذي طرح الأفكار الأوّلية لمشروع التدريب والتعليم المهني المقرّر تنفيذه، طالباً من الاتحاد وضع تصوّر للدور الذي يقترحه في هذا المشروع، مؤكداً أهمية مساهمة الاتحاد في مختلف مراحل المشروع.

ورحّب رئيس وأعضاء الاتحاد بالمشروع نتيجة الحاجة الماسة إليه، وشدّدوا على جملة ثوابت أبرزها:

1- مشاركة الاتحاد العمالي العام في وضع البرامج التدريبية، وخصوصاً إدخال مادة نقابية في صلبها وفي مختلف مراحلها.

2- الارتكاز إلى المؤسسات التدريبية والرسمية في المشروع وليس على معاهد القطاع الخاص التي تفتقر إلى الأهداف والنتائج الوطنية، بل تهدف إلى تحقيق الأرباح وتوزيع الشهادات بصورة عشوائية.

3- العمل على توزيع الأنشطة في المناطق اللبنانية كافة وعدم حصرها في المركز.

4- التشديد على التوعية على أهمية ودور التعليم المهني والتقني في تطوير الوضع الاقتصادي الراهن.

5- حماية اليد العاملة اللبنانية من المزاحمة عبر طريق تطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي وشمولها العمال غير اللبنانيين.

6- ربط التعليم المهني والتقني بالاحتياجات الحقيقية لسوق العمل الحالية والمرتقبة.

وجرى الاتفاق في نهاية الاجتماع على أن تضع المنظمة مشروع تصوّر أولي تتم مناقشته مع قيادة الاتحاد في اجتماعات لاحقة.

كما استقبل الأسمر وأعضاء المجلس التنفيذي مديرة البرامج في مؤسسة «فريدريش إيبرت» في لبنان يارا نصار، وجرى عرض وتقييم العلاقات التاريخية الإيجابية بين الاتحاد والمؤسسة.

وأكدت نصار أهمية إعادة التعاون وتطويره مع الاتحاد العمالي العام وطالبت بتحديد احتياجات الاتحاد لما تبقى من هذه السنة وللعام المقبل، مشدّدة على الانفتاح على هذه المطالب ضمن الإمكانات المتاحة.

أما ممثلو الاتحاد فشدّدوا على دور المؤسسة الإيجابي في لبنان، ووضع برنامج للتدريب النقابي والتثقيف للعمال للعام المقبل، وعلى أهمية مساهمة المؤسسة في تطوير الموقع الإلكتروني للاتحاد العمالي العام وتعزيزه بالإمكانات التقنية والفنية اللازمة. كذلك طلبوا المساعدة في وضع دراسة بيئية عن مشكلة نهر بيروت عن طريق خبراء بيئيين من قبل المؤسّسة لإطلاقها من مقر الاتحاد ومطالبة الجهات الرسمية المعنية بتنفيذها لما لهذا النهر من أهمية بيئية وصحية وسياحية.

وتمّ الاتفاق على متابعة الاجتماعات واستمرار التواصل بين المؤسّسة والاتحاد.

والتقى رئيس الاتحاد وفداً من اللجنة العمالية في مراكز المعاينة الميكانيكية، وجرى عرض ظروف وشروط العمل والعوائق التي تعترض عمل الموظفين، وتمّ الاتفاق على متابعة الموضوع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى