الاتحاد الوطني الكردستاني يرشح برهم صالح رئيساً للعراق

كشف مصدر سياسي عراقي أن «الاتحاد الوطني الكردستاني» يرشح برهم صالح، رئيس حزب «الديمقراطية والعدالة»، رئيساً للعراق بعد منافسة مع عبد اللطيف رشيد، وذلك بعد عودته أمس، إلى صفوف حزبه، الذي تزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني.

وقالت النائبة آلا طالباني في تصريح: «انتهى بعد ظهر اليوم الأربعاء اجتماع قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي صوّت بالإجماع على عودة برهم صالح إلى صفوف الحزب».

وأضافت طالباني أن صالح «هو المرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية بالتصويت أيضاً» من قبل الحزب.

وبرهم صالح من مواليد مدينة السليمانية في شمال العراق وشغل منصب رئيس حكومة إقليم كردستان مرتين، كما تولى منصب نائب رئيس وزراء العراق مرتين.

وكانت مصادر مطلعة قالت بأن قيادات بالاتحاد الوطني الكردستاني ستعقد اجتماعاً لحسم اسم المرشح للرئاسة العراقية وستطلب اجتماعاً خلال أيام لعرض الاسم الذي يتم اختياره على قيادات الديمقراطي الكردستاني.

المصادر قالت إن القيادات ستناقش إمكانية الذهاب إلى بغداد بمرشحٍ واحد لمنصب رئاسة الجمهورية، وفي حال الفشل بالاتفاق على اسم معين. فالسيناريو المقترح أن يذهب كل حزب كردي إلى بغداد باسم مرشحه.

وكان عدد من قادة حزب الدعوة العراقي دعوا في وقتٍ سابق إلى عقد جلسة لمجلس شورى، الدعوة أتت بعد تعجيز القيادة عن توحيد القوائم النيابية، وفق بيان صادر عنهم.

قادة الدعوة اتّهموا رئيس الوزراء حيدر العبادي برفض دمج كتلتي النصر ودولة القانون لتشكيل الكتلة الأكبر.

كذلك أكد القادة أن العبادي رفض سحب ترشيحه والتحالف مع القانون ليتزعّم الدعوة كتلة تتألف من نحو سبعين نائباً، محذرّين في البيان من التداعيات الخطرة لقرار العبادي على الحزب.

وكان رئيس تحالف الفتح هادي العامري قد أعلن سحب ترشّحه لمنصب رئاسة الوزراء، وفي مؤتمر صحافي في بغداد أشار العامري إلى فتح المجال أمام الحوار لاختيار رئيسي الجمهورية والوزراء وتأليف الحكومة.

العامري قال إنّ العراقيين دخلوا مرحلة جديدة بعد إفشالهم ما وصفه بالضغط الأميركيّ والمال الخليجيّ في التأثير على القرار العراقي.

وفي السياق، أكدت مصادر عراقية كردية أن بریت ماكغورك المبعوث الخاصّ للرئیس الأميركيّ التقى هيرو ابراهيم أحمد أرملة، الرئيس العراقيّ الراحل جلال الطالباني وتحدّثا حول موضوع رئيس العراق المقبل.

المصادر أفادت بأنّ ماكغورك شدّد على هيرو رفع الفيتو عن أيّ مرشح وهي أكدت بدورها عدم الاعتراض على مرشحين محدّدين.

وفي السياق، أكدت مصادر مطلعة أن قيادات بالاتحاد الوطني الكردستاني ستعقد اجتماعاً لحسم اسم المرشح للرئاسة العراقية.

المصادر المطلعة أوضحت أن القيادات ستطلب اجتماعاً خلال أيام لعرض الاسم الذي يتم اختياره على قيادات الديمقراطي الكردستاني، مشيرة إلى أن القيادات ستناقش إمكانية الذهاب الى بغداد بمرشح واحد لمنصب رئاسة الجمهورية.

وفي حال الفشل بالاتفاق على اسم معين فالسيناريو المقترح وفق المصادر هو أن يذهب كل حزب كردي الى بغداد باسم مرشحه.

الجدير ذكره، أن مجلس النواب العراقي انتخب محمد الحلبوسي رئيساً لمجلس النواب، بعد انتهاء عملية التصويت السرّي لاختيار رئيس مجلس النواب العراقي، وانتخب المجلس الدكتور بشير توفيق خليل حداد نائباً ثانياً لرئيسه في جلسة بالتصويت السري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى