أخبار الوطن

بحث أعضاء من المجلس التشريعي، أمس، مع وفد من البرلمان الأوروبي سبل تفعيل الدور الأوروبي لصالح دولة فلسطين، الى جانب مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالشأن الداخلي الفلسطيني.

وقالت النائب في المجلس التشريعي حنان عشراوي، خلال الاجتماع الذي عقد في مقر المجلس في مدينة رام الله، «ان الاحتلال الصهيوني ماض في ممارساته القمعية بحق شعبنا الفلسطيني من: استيطان، وهدم للبيوت، وما يسمّى بـ»قانون القومية»، وقتل المدنيين بدم بارد، والانتهاكات المستمرة للقانون الدولي والإنساني، وقرارات الشرعية الدولية، وتهجير السكان، ومصادرة الموارد الطبيعية، والحصار المفروض على قطاع غزة، كل ذلك تحت غطاء أميركي بعيداً كل البعد عن القيم والقوانين الدولية والإنسانية التي تنادي بها أوروبا».

سلم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات مساعدات مالية لطلبة متفوقين ومن ذوي الحالات الاجتماعية. وأعلن الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والحيوية في محافظة أريحا والأغوار.

جاء ذلك خلال استقباله عدداً من الطلبة وأولياء امورهم بمكتبه في مدينة أريحا، أمس، بحضور محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، ورئيس بلدية أريحا سالم غروف، ورئيس الغرفة التجارية الزراعية تيسير حميدة.

وسلّم عريقات المساعدات المالية التي قدّمتها مؤسسات داعمة لقطاع الشباب والمرأة والطفولة.

وشكر صندوق الاستثمار الفلسطيني – مؤسسة فلسطين للتنمية، وشركة الاتصالات الفلسطينية، وشركة الوطنية موبايل وشركة «باديكو» على دعمها.

قالت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، أمس، إن محادثات تجريها مع عدد من بلدان العالم بغية توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مع دولة فلسطين وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بهدف منح المنتجات الفلسطينية معاملة تفضيلية لدخول الأسواق الإقليمية والدولية.

الشام

أوصل فرع الهلال الأحمر السوري في درعا قافلة من المساعدات الغذائية إلى 7 بلدات بالريف الجنوبي الشرقي.

وذكر رئيس فرع الهلال بدرعا الدكتور أحمد المسالمة أن قافلة مساعدات مؤلفة من 15 شاحنة محملة بـ 2050 سلة غذائية ومثلها من الطحين وصلت إلى بلدات المتاعية وندى والسماقيات وطيسيا وصماد ومزرعة العمان وأبو كاتولة حيث ستتولى الوحدات الإدارية فيها عمليات التوزيع على الأهالي.

ولفت المسالمة إلى أن المساعدات الغذائية التي دخلت أمس إلى البلدات السبع بريف درعا الجنوبي الشرقي مقدمة من برنامج الأغذية العالمي.

العراق

قدّم سفير العراق لدى الفاتيكان عمر البرزنجي، أوراقه الى البرلمان من أجل الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، فيما أكد البرزنجي أن من اولوياته جعل العلاقة بين المركز والاقليم على أحسن ما يكون.

فنّدت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس، «إدعاءات» النواب الكرد بوجود عمليات «تعذيب» للمتهمين في مركز شرطة داقوق، مشيرة الى انها «تحتفظ» بكافة الاوراق التحقيقية واعترافات المتهمين المصدقة قضائياً.

وكان نواب من الاتحاد الوطني الكردستاني، اتهموا بعض عناصر الشرطة الاتحادية باعتقال مواطنين في قضاء داقوق و»تعذبيهم بأبشع الطرق».

الأردن

شدد الملك عبد الله الثاني خلال لقائه نقيب وأعضاء مجلس نقابة الصحافيين، على الاستمرار في عملية الإصلاح، وأن لا بد من تقييم وتطوير قانوني الانتخاب والأحزاب لضمان مشاركة أوسع في عملية صنع القرار، وتمكين الشباب الأردني من المساهمة بشكل أكبر في التطوير والبناء، وأكد أهمية دور الإعلام المهني في التعامل مع القضايا الوطنية والمشاركة في النقاش حولها.

كشف رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، عن نية الحكومة تأسيس شركة استثمارية يساهم فيها المواطن الأردني، مشيراً إلى أنها ستنفذ مشاريع مربحة، وتدرّ دخلاً على المساهمين.

الكويت

أكدت الكويت، أمس، تمسكها بإقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط، بهدف ضمان استقرار المنطقة وحفظ الأمن والسلم الدوليين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى