الثلاثاء , 16/10/2018

العدد:2758 تاريخ:16/10/2018
Home » Article » «الريجي» تطلق النسخة الثالثة من مسابقة «منشر صور»

تحيةً للمرأة العاملة في زراعة التبغ...
«الريجي» تطلق النسخة الثالثة من مسابقة «منشر صور»

سبتمبر 20, 2018 اقتصاد تكبير الخط + | تصغير الخط -

أطلقت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية «الريجي» مسابقة «منشر صور» السنوية، للتصوير الفوتوغرافي وتتخذ هذا العام منحى مختلفاً، إذ تشارك للمرة الأولى في معرض بيروت للفن Beirut Art Fair الذي يفتتح برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وفي حضور عدد من الشخصيات الرسمية والأمنية والاقتصادية والثقافية، بينهم رئيس لجنة إدارة الريجي مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء اللجنة المهندس جورج حبيقة والدكتور عصام سلمان والمهندس مازن عبود.

ويستمر المعرض حتى الثالث والعشرين من أيلول الحالي في مركز Seaside Arena بيال سابقاً في وسط بيروت، بجناح يضم صوراً من مسابقتي العامين المنصرمين، ومنه تطلق النسخة الثالثة من المسابقة، والتي ستتمحور حول موضوع المرأة العاملة في زراعة التبغ تحية لجهودها ومشاركتها في استدامة هذه الزارعة.

وتهدف هذه المبادرة التنموية التي أطلقتها الريجي في العام 2016 ضمن استراتيجيتها للتنمية المستدامة إلى احتضان مبدعين ودعم الطاقات الفنية والفكرية والمواهب التصويرية لدى الهواة والمحترفين على السواء، وتعزيز قدرات الشباب فضلاً عن تسليط الضوء على أهمية القطاع الزراعي اجتماعياً واقتصادية وإتاحة التعرف إلى زراعة التبغ والغوص في ما وراء الصورة وعدسة المصورين باعتبار هذه الزراعة أحد أشكال التراث الثقافي التي يجب أن يوثق.

وفي نسختيها الأولى والثانية، استقطبت «منشر صور» أعمال أكثر من خمسمئة مصور زاروا حقول التبغ، وتعرفوا إلى المزارعين ونمط عيشهم وخلدوا في صورهم لحظات وقصصاً تختبئ في عيونهم وخطوط أيديهم الكادحة. وفي نسختها الثالثة التي تمّ إطلاقها في معرض بيروت للفن، تكرم «منشر صور» المرأة العاملة في زراعة التبغ وتحيي جهودها وتعبها ومساهمتها في استدامة هذه الزراعة.

وشرحت «الريجي» أنّ «الراغبين في المشاركة في المسابقة، سواء أكانوا من الهواة أو المحترفين في مجال التصوير الفوتوغرافي تحميل صورهم على موقعها الإلكتروني عبر الرابط الخاص بالمسابقة بين الفترة الممتدة من الخامس عشر من كانون الأول المقبل حتى الحادي والثلاثين من كانون الثاني 2019. ودعت هؤلاء إلى مرافقة فريقها في جولتي تصوير اولهما في مناطق الشمال بتاريخ الثاني والعشرين من كانون الأول المقبل والثانية في مناطق الجنوب في الثالث والعشرين منه، على أن يسجلوا أسماءهم على الرابط الآتي: https://goo.gl/forms/L48xA84l.

أما للراغبين في زيارة الحقول التبغية منفردين، فأشارت «الريجي» إلى أنّ الفترة المثلى للتصوير في الجنوب تمتد من الخامس عشر من كانون الأول حتى الثامن والعشرين من شباط 2019، وفي الشمال من الخامس عشر من كانون الثاني حتى الحادي والثلاثين من آذار 2019. وتتولى لجنة تحكيم محترفة مهمة تقييم الصور ليتم اختيار الأفضل منها ضمن ثلاث فئات، علماً أنّ قيمة الجائزة الأولى تبلغ خمسة آلاف دولار بالإضافة إلى آلة تصوير، والثانية ثلاثة آلاف بالإضافة إلى آلة تصوير، والثالثة ألفين بالإضافة إلى آلة تصوير. وتعلن نتائج المسابقة في معرض «منشر صور» الثالث خلال شهر آذار 2019 تزامناً مع عيد المرأة بحيث سيتم عرض أكثر من خمسين صورة تختارها لجنة التحكيم.

وبهدف تعزيز دور المرأة العاملة، تنظم الريجي، ضمن إطار مسابقة «منشر صور» ورش عمل لتمكين المرأة تتوجه بها إلى الفتيات من أبناء المزارعين، اللواتي ترواح أعمارهن ما بين ثمانية عشر عاماً وخمسة وعشرين عاماً.

وتقام هذه الدورات شمالاً في القليعات، وبقاعاً في دير الأحمر وجنوباً في كل من عيترون بنت جبيل ، عدشيت النبطية ، صريفا صور ، وتولين مرجعيون ، على أن تحدّد التواريخ في وقت لاحق.

«الريجي» تطلق النسخة الثالثة من مسابقة «منشر صور» Reviewed by on . أطلقت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية «الريجي» مسابقة «منشر صور» السنوية، للتصوير الفوتوغرافي وتتخذ هذا العام منحى مختلفاً، إذ تشارك للمرة الأولى في معرض بير أطلقت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية «الريجي» مسابقة «منشر صور» السنوية، للتصوير الفوتوغرافي وتتخذ هذا العام منحى مختلفاً، إذ تشارك للمرة الأولى في معرض بير Rating:
scroll to top