العبادي والبرزاني يبحثان تشكيل الحكومة

استقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد السبت رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان البرزاني.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان أنه جرت خلال اللقاء «مناقشة مباحثات تشكيل الحكومة وأهمية المضي قدماً في إكمال الخطوات الدستورية من خلال اختيار رئيس الجمهورية وتكليف مرشح الكتلة الأكبر» بتشكيل الحكومة، إلى جانب «تأكيد أن تسير الحكومة المقبلة مع تطلعات المواطنين في البناء والإعمار والاستقرار الأمني وتوفير فرص العمل».

وناقش الطرفان الملفات المشتركة بين حكومتي المركز والإقليم و»تأكيد استمرار التواصل لما فيه مصلحة البلد»، حسب البيان.

وشهد اللقاء «تطابق وجهات النظر في ما يخصّ تشكيل الحكومة ومواجهة التحديات المقبلة والحفاظ على ما تحقق بعد أن قاتلت قوات البيشمركة مع القوات الاتحادية وتحقق الانتصار» على تنظيم داعش الإرهابي.

هذا، وسعى البرزاني خلال وجوده في بغداد بضرورة تأجيل ملف اختيار رئيس الجمهورية إلى حين توصّل الأحزاب الكردية فيما بينها إلى اتفاق عليه.

وقال مصدر عراقي إن أبرز ملف طرحه البرزاني خلال لقاءاته في بغداد مع العبادي، وأمس في النجف مع مقتدى الصدر، هو تأجيل التصويت في البرلمان على اختيار رئيس الجمهورية الجديد، مبيناً أن «سبب ذلك يعود لخلافات داخل الأحزاب الكردية حول تقديم المرشحين».

وأضاف المصدر أن «البرزاني حصل على وعود إيجابية بدعم مقترحه من قبل السياسيين، وكذلك بعض النواب».

وتنصّ الفقرة الثانية من المادة 72 من الدستور العراقي أن «يستمر رئيس الجمهورية بممارسة مهماته إلى ما بعد انتهاء انتخابات مجلس النواب الجديد واجتماعه، على أن يتمّ انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ أول انعقاد للمجلس».

وعقد مجلس النواب العراقي جلسته الأولى في الثالث من سبتمبر الحالي، وقد يعني تأجيل انتخاب رئيس الجمهورية بعد الثالث من أكتوبر المقبل «مخالفة» دستورية، بحسب خبراء في القانون الدستوري.

إلى ذلك، أفادت صحيفة Handelsblatt الألمانية بأن «سيمنس»، أكبر شركة في أوروبا مختصة بالهندسة الكهربائية والإلكترونية الحديثة، بصدد صفقة ضخمة تتجاوز قيمتها 13 مليار يورو مع الحكومة العراقية.

وأكدت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن جوزيف كايزر، الرئيس التنفيذي للشركة، التي تتخذ من ميونيخ الألمانية مقراً لها، وتوجّه أمس إلى بغداد بهدف تنسيق إعلان نيات بشأن توقيع اتفاقية تتجاوز قيمتها 13 مليار يورو وستعمل «سيمنس» بموجبها على إعادة بناء وتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في العراق.

وأشارت مصادر حكومية للصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصلت في الأسبوع الماضي برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وأيّدت هذه الصفقة، وذلك بعد ورود أنباء عن نية شركة «جنرال إلكتريك» الأميركية المنافسة لـ»سيمنس» لتوقيع اتفاقية مماثلة مع بغداد.

وذكرت الصحيفة أن وزير الشؤون الاقتصادية الألماني، توماس بارايس، يرافق رئيس «سيمنس» في زيارته إلى العاصمة العراقية.

وسبق أن أعلن رئيس الحكومة العراقية عن التوصل إلى اتفاق أولي مع شركة «سيمنس» على إعادة بناء وتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في البلاد الذي يعاني من التدهور والإهمال منذ الاحتلال الأميركي للعراق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى