ماي: إيران تفي بتعهداتها وتحترم شروط الاتفاق النووي

قالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مقابلة أمس، «إنّ إيران تفي بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن، وأنه يتعيّن الحفاظ على الاتفاق».

وصرحت في مقابلة مع قناة سي بي إس «نعتقد أنّ إيران تقوم بذلك الوفاء بالالتزامات بناء على ما نرى».

وأضافت «ونعتقد أنه الاتفاق يجب أن يبقى قائماً … كما أنّ دولاً أخرى شاركت في وضعه تعتبر أيضاً أنه يجب الحفاظ عليه».

وأشارت إلى أنه «على غرار فرنسا فإنّ المملكة المتحدة ترغب في أن تبدأ مع إيران مفاوضات حول مسائل غير مدرجة في الاتفاق».

وأشارت ماي إلى «الصواريخ البالستية وطريقة تدخل إيران في المنطقة لزعزعة استقرارها». وقالت «يجب أن نثير هذه المواضيع».

وتأتي هذه المقابلة لرئيسة الحكومة البريطانية قبل أسبوع من بداية المشاورات الدبلوماسية في نيويورك في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويتوقع أن يكون ملفا إيران وكوريا الشمالية في صلبها.

وسيرأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء اجتماع قادة دول وحكومات أعضاء مجلس الأمن حول عدم الانتشار النووي مع التركيز على إيران العدو اللدود لواشنطن.

في السياق نفسه، أعلن مكتب مفوّضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني «أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم القطاعات الاقتصادية».

وجاءت هذه التصريحات على لسان متحدث باسم موغيريني لم يذكر اسمه في حديث إلى وكالة «تاس» الروسية، قبيل مشاركة المفوضة في أسبوع المناقشات رفيعة المستوى ضمن فعاليات الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تنطلق في نيويورك الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث «إن قيادة الاتحاد الأوروبي بالتعاون الوثيق مع الدول الأعضاء والشركاء الآخرين تعمل بشكل نشط على وضع إجراءات معينة بغية الحفاظ على الاتصالات مع طهران في المجالات الاقتصادية الرئيسة، بما في ذلك القطاع المصرفي والتجاري والنفطي والاستثماري بالإضافة إلى قطاع النقل».

وذكّر المتحدث بأن «الاتحاد الأوروبي سبق أن تبنّى اعتباراً من 7 آب الماضي قواعد ممانعة تُعتبر بموجبها العقوبات الأميركية المتعلقة بإيران باطلة على أراضي الاتحاد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى