عيناتي: نحذّر من أعمال الحفر أو نقل الأتربة

نفذت لجنة كفرحزير البيئية وقفة احتجاجية على اوتوستراد كفرحزيرـ شكا عند مفترق المجيدل، في حضور أعضاء المجلس البلدي ورئيس بلدية كفرعقا وعدد كبير من فاعليات الكورة، حيث مدخل شاحنات تابعة لمقالع وكسارات شركة الإسمنت في شكا والهري، ومنعوها من دخول المنطقة.

وتزامنت هذه الخطوة التصعيدية مع سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة ناتجة من تفجير صخور في مقالع الإسمنت، وترافقت مع مخالفة أحد المقاوليين لقرار مجلس بلدية كفرحزير الذي قضى بمنع مصانع شركات الاسمنت من الحفر والنقل في جميع انحاء البلدة.

وأصدر المحتجون بياناً أكد فيه أنّ «تحركنا اليوم يأتي بعد تحدي أحد مقاولي الحفر والنقل التابع لمصانع الإسمنت أهل الكورة وقرار اتحاد بلدياتهم ومجلس بلدية كفرحزير القاضي بوقف كامل أعمال الحفر والنقل في منطقة كفرحزير العقارية، وهو يقوم منذ ايام باعتداء متواصل على أراضي كفرحزير في المجيدل وعين إيقاش».

وهدّد المعتصمون بخطوات تصعيدية في حال لم تتحقق مطالبهم.

وحملت الدكتوره فيفي كلّاب إحدى المشاركات في الاعتصام الدولة «المسؤولية الكاملة عن ارواح عشرات الآلاف من القاطنين في محيط مصانع اسمنت شكا، حيث يعاني السكان أمراضا سرطانية خطيرة، فيما الدولة عاجزة عن إقفال تلك الشركات».

وقال كاهن رعية فيع الأب لويس حيدر: «إنّ صبر اهالي الكورة قد نفد بعدما خسرنا أهلنا الذين يموتون ببطء بسبب الأوبئة التي سببتها معامل الموت». وحمل وزير الداخلية وكل المعنيين «المسؤولية المباشرة عن تدمير بيئة الكورة».

ورأى رئيس لجنة كفرحزير البيئية جورج قسطنطين العيناتي أن «قرار مجلس كفرحزير البلدي وقرار اتحاد بلديات الكورة واضحان وصريحان، يمنعان شركات الإسمنت من الحفر ونقل الأتربة في كامل أراضى كفرحزير، ويمنعان المقالع في جميع قرى الكورة، ورغم ذلك يقوم أحد مقاولي شركة الإسمنت بحفر ونقل الأتربة منذ أيام متحدياً أهل الكورة وكفرحزير».

وقال: «لن يخيفنا نشر بعض المسلحين الخارجين عن القانون لأنّ ما لدينا من الجهوزية والتصميم والشجاعة والإرادة الحديدية ليس لدى أحد على وجه الأرض». وحذر مصانع إسمنت شكا من «أي أعمال حفر أو نقل أتربة من مقالعها المخالفة للقانون في كفرحزير ومن بقاء أي آليات حفر ونقل ومن إقفال بواباتها في وجه المسؤولين اللبنانيين والإعلام اللبناني لمنعه من تصوير جرائم الإرهاب البيئي والصحي الهمجية. كما أعلمنا بأنّ تحركنا الشعبي كان يهدف في المرحلة الماضية إلى تسليط الضوء على الأزمة الإنسانية وعلى الجرائم البيئية والصحية التي ارتكبتها مصانع إسمنت شكا والهري. أما اليوم فقد انتقلنا إلى مرحلة المواجهة المباشرة مع كل من يخطر في باله الإساءة إلى حبة تراب أو نسمة حياة في الكورة الأبية».

وأوضحت نائبة رئيس بلدية كفرحزير سهام فاضل أن «قرار المجلس البلدي في كفرحزير ينص على منع شركتي إسمنت شكا من الحفر ونقل اتربة من كفزحزير، وإننا نطلب محاسبة المخالفين والتزام هذا القرار وسحب الجرافات والشاحنات من نطاق بلدة كفرحزير».

من جهته، طالب عضو مجلس بلدية كفرحزير يعقوب وهبة بتطبيق القوانين ومنع شركات الإسمنت من الحفر والنقل من جميع أراضي كفرحزير.

أما رئيس جمعية «وصية الأرض» فارس ناصيف فأوضح أن «شركات الإسمنت تخالف القانون بينما جميع بلديات الكورة قد اتفقت على موقف داعم لقرار بلدية كفرحزير الذي ينص على إيقاف أعمال شركات الإسمنت».

وقال رئيس رابطة آل الدالي الياس سابا «إننا في كفرحزير منكوبون وموجوعون، ووقفنا لنعبر عن وجعنا، ومطلب واحد هو تطبيق القوانين، ويجب محاسبة المجرمين الذين لا يعاقبون أو يحاسبون على جريمتهم».

وفي ختام الاعتصام، دعت لجنة كفرحزير البيئية إلى التحرك نهار السبت المقبل الساعة العاشرة صباحا، وأبقت الاجتماعات مفتوحة في حي المجيدل وعين ايقاش.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى