شارك في افتتاح الجمعية العمومية للأمم المتحدة بدورتها الـ 73

رئيس الجمهورية يلتقي الرئيس السويسري والملك الأردني ورئيس الوزراء الأرميني ورئيس الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر

شارك رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في التاسعة صباحاً بتوقيت نيويورك الرابعة بعد الظهر بتوقيت بيروت في الجلسة الافتتاحية للجمعية العمومية للأمم المتحدة بدورتها الثالثة والسبعين، وفي مأدبة الفطور التي أقامها الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس على شرف رؤساء الوفود المشاركة التي كانت مناسبة التقى خلالها كلاً من رئيس الاتحاد السويسري ألان بيرست والسيد غوتيريس، ورئيسة الجمعية العمومية ماريا فرناندا اسبينوسا غارسيس.

كما واصل الرئيس عون لقاءاته على هامش اعمال الجمعية حيث التقى في مقر الأمم المتحدة عدداً من رؤساء الدول المشاركة والمنظمات الدولية، بحضور وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ورئيسة بعثة لبنان الدائمة للأمم المتحدة امل مدللي، والسفير اللبناني لدى واشنطن غابي عيسى والمستشارة الخاصة لرئيس الجمهورية ميراي عون الهاشم ومدير الإعلام رفيق شلالا والمستشار في وزارة الخارجية اسامة خشاب.

وفي هذا الإطار التقى الرئيس عون رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الاحمر Francisco Rocca والأمين العام للاتحاد Elhadj As Sy والدكتور Jemilah Mahmoud، حيث تمّ التطرق الى ملف النازحين السوريين ومدى تأثيره على لبنان، بالإضافة الى الدعم الذي يقدّمه كل من الصليب والهلال الاحمر لهم والسبل الآيلة الى تعزيز أوضاعهم الإنسانية بما يتماشى والقدرات اللبنانية المتاحة. واشار الرئيس عون الى ان المساعدات للنازحين يجب أن تستمر حتى بعد عودتهم الى وطنهم.

وخلال اللقاء، عبر السيد Rocca عن تأثر المجتمع الدولي بالدعم الذي يقدّمه لبنان للنازحين، معتبراً أن مثل هذا الدعم لا مثيل له في تاريخ الشعوب.

ثم التقى رئيس الجمهورية الملك الأردني عبدالله الثاني، بحضور وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي ومستشار الملك ورئيس مكتبه منار دباس ومديرة العلاقات السياسية هيفاء خريشا.

وتطرّق البحث خلال اللقاء إلى العلاقات اللبنانية – الاردنية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، والقمة التنموية الاقتصادية التي ستنعقد في لبنان أوائل العام المقبل، حيث أعرب الملك عبد الله عن دعمه لها واستعداده للمساهمة في كل ما يؤدي إلى إنجاحها. كما تم التطرق الى المبادرة التي طرحها الرئيس عون العام الماضي من على منبر الأمم المتحدة بجعل لبنان مركزاً لحوار الحضارات والأديان والأعراق، حيث اطلع رئيس الجمهورية العاهل الأردني على المساعي التي يبذلها لبنان في هذا الإطار. وتناول البحث أيضاً معبر نصيب الحدودي وأهميته على صعيد النقل الخارجي.

والتقى رئيس الجمهورية رئيس وزراء أرمينيا Nikol Pashinyan بحضور وزير الخارجية الأرميني Zohrab Mnatsakanyan ورئيس البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة Mher Margaryan والمستشار Nersesyan Varuzhan ورئيسة قسم العلاقات الخارجيةTsovinar Hambardzumyan .

وخلال اللقاء، تناول البحث العلاقات اللبنانية الأرمينية، وشكر الرئيس عون لأرمينيا اهتمامها بأعضاء الجالية اللبنانية في أرمينيا وتسهيل أمورهم الاستثمارية داخل أرمينيا او سائر النشاطات التي يقومون بها. كما جرى التداول بالمبادرة التي سيطرحها الرئيس عون حول الأكاديمــية من أجل السلام حيث رحب رئيس الوزراء الأرميــني بها بعدما اطلع على تفاصيلها في مذكرة مفــصلة قدّمــها له الرئيس عون. كذلك، تناول الحديــث ملف النازحين السوريين وما يقوم به لبنان لتســهيل عودتهم الآمنة الى بلدهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى