زعيتر يبحث تطوير علاقات التعاون الاقتصادي بين لبنان وسورية

بحث وزير الزراعة غازي زعيتر مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك السوري الدكتور عبدالله الغربي، سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي وزيادة تبادل السلع والمنتجات بين لبنان وسورية وفق معاهدة الأخوة والتعاون والتنسيق الموقعة بينهما.

وركز الجانبان خلال الاجتماع، الذي عقد في مبنى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ـ دمشق، في حضور الأمين العام للمجلس الأعلى السوري اللبناني نصري خوري، معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب، مدير السورية للتجارة عمار محمد، ومكتب الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري اللبناني، وأعضاء الوفد اللبناني وعدد من الفنيين وأصحاب الفعاليات الاقتصادية والزراعية اللبنانية، على «أهمية التعاون بين البلدين لجهة تغطية احتياجات الأسواق المحلية في البلدين وتنشيط حركة استيراد وتصدير بضائعهما ومنتجاتهما الزراعية والصناعية إلى الأسواق المجاورة».

وفي تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع، أكد الوزير زعيتر «أنّ تطوير العلاقات الثنائية بين سورية ولبنان مسؤولية مشتركة لن نتراجع عن العمل على تحقيقها»، وقال: «العلاقة القائمة بينهما مصيرية وتاريخية، وما يجري في سورية ينعكس على لبنان مباشرة. لذلك نحن نعمل لما فيه خير ومصلحة اللبنانيين والسوريين على مختلف الصعد والاتجاهات».

وأمل زعيتر «تحرير كامل الأراضي السورية من العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري وعودتها أقوى مما كانت، وأن يعمّ الاستقرار والازدهار في هذا البلد».

وتوجه بالشكر إلى الوزير الغربي «على استقباله الوفد اللبناني، والتعاون المثمر من خلال توجيهات وتوجهات القيادة الحكيمة المتمثلة بسيادة الرئيس الدكتور بشار الأسد، ورئيس الحكومة المهندس عماد خميس، للتعاون في تطبيق كامل بنود معاهد الأخوة والتعاون والتنسيق».

وسجل الوزير زعيتر «الشكر والامتنان لسورية باسم الوفد اللبناني التي عودتنا على الوقوف الى جانب لبنان»، واعتبر «أنّ كل ما يهمّ لبنان وسورية على صعيد التبادل والتعاون في القطاع الزراعي هو مسؤولية مشتركة لنا جميعاً، لن نتراجع عن تطويرها، وعلى تأكيد الاستمرار في التطبيق الكامل للاتفاقيات والمعاهدات على الصعيد الزراعي وغير الزراعي».

وشكر «كلّ من ساهم ويساهم من القطاعين العام والخاص على ترجمة العلاقة الأخوية على الصعيد الزراعي والتجاري واستيراد الموز اللبناني، لا سيما المجلس الأعلى السوري اللبناني».

من جهته، أوضح الوزير الغربي «أنّ الاجتماع هدف إلى عرض ومناقشة سبل تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في ما يخصّ عمل الوزارتين»، لافتاً إلى «أنّ سورية حريصة على تفعيل وتطوير أي نشاط اقتصادي وتجاري وصناعي يخدم سورية ولبنان، وما جرى بحثه يعكس الرغبة المشتركة في زيادة وتوسيع التبادل التجاري والزراعي بينهما».

وأكد «أهمية العمل المشترك لتسهيل انسياب المنتجات الزراعية، ومستلزمات الإنتاج الزراعي بالاتجاهين، وفق روزنامة زراعية بما ينعكس إيجاباً على المزارعين في سورية ولبنان».

بدوره، أشار خوري إلى أنّ «هذه المباحثات تأتي في إطار السعي الدائم لتفعيل التعاون بين سورية ولبنان، على أرضية معاهدات الأخوة والتعاون والتنسيق الموقعة بين البلدين، لإيجاد السبل الكفيلة لتطبيق الاتفاقيات المتعلقة بعمل الوزارتين، واستثمار فرص نجاح معرض دمشق الدولي في تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى