باسيل اختتم جولة أميركية: نرفض أيّ شكل للتوطين

عاد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إلى بيروت أمس، مختتماً جولة أميركية قادته إلى بوسطن وفيلادلفيا ونيوجيرسي، حيث التقى المنتشرين اللبنانيين فيها، والقى في جامعة برينستون محاضرة حول عودة النازحين واللاجئين بأبعادها القانونية والإنسانية والأمنية والاقتصادية.

وفي نيويورك أجرى باسيل لقاءات مع أكثر من عشرين وزير خارجية كانوا مشاركين في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة والاجتماعات المواكبة لها.

وفي اليوم الأخير من لقاءاته اجتمع مع السفير جيمس جفري المكلف بملف الشؤون السورية في الخارجية الأميركية، كما التقى بوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ووزراء خارجية جورجيا وصربيا وإيرلندا وقبرص وأذربيجان والاورغواي وسلطنة عُمان، قبل ان يلتقي مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد الذي أبلغه «تفهم واشنطن للموقف اللبناني بشأن النازحين السوريين وبأنها لا تعارض العودة الطوعية الآمنة للنازحين ولا تربطها بالحل السياسي، وبأن من مسؤولية المفوضية العليا للاجئين تشجيع العودة لا عرقلتها».

ثم شارك باسيل في الاجتماع الوزاري الذي دعت اليه الاردن للبحث في أوضاع «وكالة غوث وتشغيل اللاجئين» «أونروا» بحضور الأمين العام للأمم المتحدة.

وعرض باسيل بالتفصيل لمخاطر وقف تمويل «أونروا»، مؤكداً «رفض لبنان أي شكل من أشكال التوطين»، ومحذراً من «تصاعد العنف والتطرف نتيجة انتهاك إسرائيل حقوق الفلسطينيين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى