الخميس , 18/10/2018

العدد:2775 تاريخ:18/10/2018
Home » Article » إضراب عام في المدارس الرسمية واعتصام في «الأونيسكو» للأساتذة المعيّنين في كلية التربية

إضراب عام في المدارس الرسمية واعتصام في «الأونيسكو» للأساتذة المعيّنين في كلية التربية

أكتوبر 11, 2018 تحقيقات ومناطق تكبير الخط + | تصغير الخط -

تجاوباً مع دعوة رابطة التعليم الثانوي في لبنان، نفذت الثانويات الرسمية والمعاهد المهنية ودور المعلمين في لبنان، إضراباً عاماً ليوم واحد، وذلك للتأكيد على مطالبها المحقة، وخاصة تلك المتعلقة برواتب الأساتذة المتمرنين في كلية التربية، وإعطائهم الدرجات المحقة لهم، التي أقرّت في سلسلة الرتب والرواتب، وكذلك التعويض على المديرين الذين حُرموا من حقوقهم منذ تعيينهم، والسماح لهم بتشعيب الصفوف في الثانويات».

وفي السياق، حيت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان في بيان، «جميع الأساتذة في الثانويات الرسمية ودور المعلمين والمعلمات ومراكز الإرشاد والتوجيه الذين التزموا بقرار الرابطة المتضمن إضراب اليوم»، مثمنة «عالياً وقوفهم إلى جانب زملائهم في سبيل إحقاق الحق».

وأشار البيان إلى أنّ وفداً من الرابطة ومجموعة من الأساتذة المتمرنين، التقوا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، بحضور مستشاره غسان شكرون، وتم البحث في كيفية صرف الدرجات للأساتذة المتمرنين، فأكد حمادة «على التغطية القانونية للدرجات وأعطى توجيهاته لإعداد كتاب يرسل إلى الجامعة اللبنانية لصرف رواتب الأشهر الثلاثة آب وأيلول وتشرين الأول 2018، مع الدرجات من مرسوم الـ 14 مليار ليرة لبنانية، على ان يوقعه اليوم ويرسل إلى الجامعة ليتم صرفها».

وعاهدت الرابطة «الأساتذة المتمرنين تأمين جميع حقوقهم بما فيها الدرجات، ولن يضيع لهم أي حق»، مؤكدة حرصها على «التعليم الثانوي بكل مكوناته عامة وعلى أبنائنا الطلاب خاصة».

من جهة أخرى، نفذ الأساتذة المعينون في كلية الترية اعتصاماً، أمام مبنى وزارة التربية – الأونيسكو، والتقى وفد منهم برئاسة رئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده. وعقد جباوي مؤتمراً صحافياً بعد اللقاء قال فيه: «الإضراب كان لسبب واحد هو الغموض حيال الدرجات الست، وهناك قرار درجات من كلية التربية في الجامعة اللبنانية من السنة الماضية والدرجات بعد التعيين. بقية الأمور ليس لدينا مشكلة فيها، الرواتب سارت ومرسوم الإلحاق والتعيين الذي سيلحظ التثبيت أيضاً». وأضاف: «في موضوع الدرجات الثلاث، مرسوم الـ 14 مليارا لم يلحظ ضمنه الدرجات، هذا التخوف على رغم كل التطمينات التي اتت من وزارتي التربية والمال والمجلس النيابي واللجنة الوزارية على انها مقوننة وليست في حاجة إلى قانون أو مرسوم هو الذي يدفعنا إلى التساؤل والإضراب». وسأل: «لماذا لا يوجد قرار يسمح لكلية التربية بصرف أموال الدرجات»؟ وتابع: «تلقينا اتصالاً من وزير التربية لاستقبال لجنة لحلّ مسألة الدرجات، وهذا ما حصل واجتمعنا معه فوعدنا الوزير بأنه سيوجه كتابا الى الجامعة اللبنانية يطلب من كلية التربية صرف الدرجات الثلاث مع ثلاثة أشهر عن آب وأيلول وتشرين الأول. وهذا الكتاب سيوزع عليكم فور جهوزه وستنزل الرواتب مع الدرجات الثلاث وسنتابع ولن نسكت. نحن إلى جانبكم ولن نتخلى عن هذا الحق للتعليم الثانوي ولا نقبل بأي تراجع من أجلكم ومن أجل الذين سيأتون بعدكم».

إضراب عام في المدارس الرسمية واعتصام في «الأونيسكو» للأساتذة المعيّنين في كلية التربية Reviewed by on . تجاوباً مع دعوة رابطة التعليم الثانوي في لبنان، نفذت الثانويات الرسمية والمعاهد المهنية ودور المعلمين في لبنان، إضراباً عاماً ليوم واحد، وذلك للتأكيد على مطالبه تجاوباً مع دعوة رابطة التعليم الثانوي في لبنان، نفذت الثانويات الرسمية والمعاهد المهنية ودور المعلمين في لبنان، إضراباً عاماً ليوم واحد، وذلك للتأكيد على مطالبه Rating:
scroll to top