سيول جارفة في البقاع وأمطار غزيرة وسط المتن والجرد

شهدت مناطق لبنانية عديدة تساقطاً للأمطار في ما يمكن وصفه بشكل غزير، لا سيما البقاع، حيث اجتاحت سيول جارفة، مصدرها السلسلة الشرقية وجرود عرسال، بلدة اللبوة. وقطعت الأحجار والأتربة الطريق وسط البلدة، وتسببت بأضرار فادحة في البيوت والمحال والمزروعات.

وقامت فرق الإسعاف والطوارىء في الصليب الأحمر اللبناني التابعة لمركز الهرمل وعبر 4 سيارات إسعاف بنقل مواطنين أصيبا بضيق نفس في منطقة اللبوة، بالإضافة إلى إخلاء 5 أشخاص من سيارات ومحلات تجارية على طريق عرسال ـ اللبوة.

وقد واصلت فرق الإغاثة عمليات مسح في محيط المنطقة التي ضربها السيل.

وعملت فرق الدفاع المدني على فتح أقنية المياه وتصريفها عن الطرقات الرئيسية لتسهيل مرور السيارات وتفريق المياه للحدّ من أضرارها.

وتمّ سحب عدد من السيارات التي قامت مياه السيول بجرفها وعملت جرافات تابعة لبلديات المنطقة على فتح قنوات المياه.

واجتاحت السيول أيضاً طوارئ مستشفى رياق. وأفيد عن تساقط الأمطار بغزارة في وسط المتن والجرد، إضافة إلى حبات كبيرة من البرد، ما أدى إلى انزلاق عدد من السيارات.

ودعا محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده، في بيان، «جميع المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر وضرورة إبلاغ أقرب مركز لقوى الأمن الداخلي أو الدفاع المدني في حال التعرض لأي أضرار جديدة جراء السيول».

وأثناء تفقد الأمين العام الهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير، المشاريع التي تنفذ في منطقة البقاع الأوسط والغربي والقاع حصلت سيول من الأمطار في الفاعور ورأس بعلبك واللبوة والنبي عثمان، فتوجه إلى تلك المنطقة بتوجيهات من رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، لتفقدها واتخاذ الإجراءات لرفع الضرر ومساعدة الأهالي بالتعاون والتنسيق مع وزارة الأشغال العامة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى