الإثنين , 17/12/2018

العدد:2776 تاريخ:17/12/2018
Home » Article » بغداد: صالح يدعو أنقرة لاتفاقات استراتيجية بشأن المياه

العبادي يستقبل أوغلو ويؤكد أهمية استمرار التعاون بين البلدين ودول المنطقة
بغداد: صالح يدعو أنقرة لاتفاقات استراتيجية بشأن المياه

أكتوبر 12, 2018 أولى تكبير الخط + | تصغير الخط -

أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن المياه قضية حيوية ومصيرية لإعداد هائلة من سكان العراق، داعياً إلى اتفاقات استراتيجية بشأنها خلال لقائه ببغداد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.

وبحسب بيان رئاسي، فإن صالح أكد حرص العراق على تطوير علاقات حسن الجوار التاريخية والحيوية بين البلدين في كافة المجالات وسعيه الى بناء علاقات متوازنة ومثمرة مع تركيا ودول الجوار كافة على أساس المصالح المتبادلة واحترام السيادة الوطنية، مشيراً إلى أن التعاون الإقليمي في مواجهة الإرهاب يشكل ضمانة صلبة لحماية الأمن والسلم الدوليين.

وشدّد رئيس الجمهورية على حرص العراق على تطوير علاقاته التاريخية والحيوية مع تركيا وشعبها الصديق مؤكداً الحاجة إلى اتفاقات استراتيجية دائمة بشأن المياه معتبراً ان قضية المياه قضية حيوية ومصيرية بالنسبة لأعداد هائلة من سكان العراق بين الأنبار والبصرة.

وأكد صالح على إعطاء بلاده أولوية لتعزيز علاقات التعاون الثنائية والمصالح الأمنية والاقتصادية المشتركة عبر اللجنة المشتركة بين البلدين الجارين والتشاور الدائم بشأن القضايا الإقليمية والدولية، معرباً عن الثقة بالقدرة على جعل العلاقات العراقية التركية مصدر خير واستقرار لكل المنطقة في إشارة إلى الموقع الاستراتيجي التوسطي والتكاملي في المنطقة بين البلدين.

من جانبه ركّز وزير الخارجية التركي على استعداد بلاده لتطوير علاقات استراتيجية بناءة مع العراق في مجال المياه وكافة المجالات الأخرى واهتمامها بدعم وحدته وسيادته وتضامنها مع الشعب العراقي بكافة مكوّناته، مشيراً إلى أن التعاون البناء بين البلدين ينعكس إيجاباً على تحقيق المصالح المشتركة ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي خلال لقائه وزير الخارجية التركي، على أهمية استمرار التعاون بين البلدين ودول المنطقة، خاصة في مجال محاربة «الإرهاب».

وقال مكتب العبادي في بيان، إن «رئيس مجلس الوزراء استقبل في مكتبه أمس، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو»، مبيناً أن «اللقاء شهد بحث تعزيز التعاون الثنائي والعلاقات بين البلدين والسبل الكفيلة بحلّ المشاكل العالقة من خلال المجلس التنسيقي بين البلدين إضافة الى ملف المياه ودعم العراق في مجال الإعمار».

وبحسب البيان، اشار العبادي الى «اهمية استمرار التعاون بين البلدين ودول المنطقة في مجال محاربة الإرهاب بعد الانتصار عليه وتحرير الاراضي العراقية، وان تستمر الجهود في تتبع خلاياه، حيث إن هناك عمليات تقوم بها قواتنا الامنية البطلة للقضاء عليه».

بغداد: صالح يدعو أنقرة لاتفاقات استراتيجية بشأن المياه Reviewed by on . أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن المياه قضية حيوية ومصيرية لإعداد هائلة من سكان العراق، داعياً إلى اتفاقات استراتيجية بشأنها خلال لقائه ببغداد وزير الخارجية ال أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن المياه قضية حيوية ومصيرية لإعداد هائلة من سكان العراق، داعياً إلى اتفاقات استراتيجية بشأنها خلال لقائه ببغداد وزير الخارجية ال Rating:
scroll to top