«صحتك أولوية»… يوم توعية حول الوقاية من سرطان الثدي في مستشفى حمود

نظم مستشفى حمود الجامعي في صيدا نهار توعية للوقاية من مرض سرطان الثدي بعنوان «صحتك أولوية» ضمن أنشطة حملة «انت كل القصة»، التي اطلقها لمناسبة الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، بالتعاون مع جمعية «أهلنا»، في مقرها في الهلالية صيدا وبإشراف فريق عمل مشترك من المستشفى والجمعية.

وتضمنت الحملة ارشادات توعية ونصائح طبية وغذائية، وفحوصات وصور شعاعية لأكثر من 150 سيدة تحت اشراف اخصائيين ومتطوعين من المستشفى.

وتحدثت منسقة النشاط من قبل المستشفى ليال رنو فقالت: «نحن اليوم، أكثر من عشرين شخصا من ممرضين وأطباء وإداريين من المستشفى، موجودين في جمعية اهلنا لنقدم للسيدات المعلومة الطبية الصحيحة حول المرض ونصائح غذائية وإرشادات صحية لهن، كما نقوم بتعليم المرأة كيفية اجراء الفحص الذاتي في المنزل، لكي تتمكن من معرفة ما اذا كانت مصابة ام لا. نحن ولمدة ست سنوات على التوالي، نقوم بهذه الحملة للتوعية من سرطان الثدي، ولكننا خلال السنوات الثلاث الأخيرة نتوجه الى جمعيات في المدينة، لأننا نرى اننا كمؤسسة صحية استشفائية من المهم ان نأخذ هذا الدور على عاتقنا، وهو خدمة المجتمع».

وأضافت: «في كل حملة نقوم بها، نقدم أكثر من 100 صورة شعاعية مجانا، ومن اصل كل مئة سيدة يخضعن لهذه الصورة، 10 منهن تكون هناك علامة استفهام حول نتيجة الصورة وبالتالي يحتجن الى معاينة ومتابعة للتحقق مما اذا كن مصابات بالمرض أم لا».

من جهتها، قالت رئيسة الجمعية سحر جلال الدين الجبيلي:»هذا يوم نسائي بامتياز، وهناك خلية عمل تعمل يداً واحدة، وكما تعلمون جمعية اهلنا من اهم الامور التي تتوجه اليها هي الوقاية والمعرفة. ودائما نهتم بتنظيم لقاءات لها علاقة بموضوع التوعية، واليوم اصبح هناك شراكة بيننا وبين مستشفى حمود الجامعي، واريد ان اشكرهم على هذه اللفتة لأنهم بذلك توجهوا الى العائلات التي تقوم اهلنا بمساعدتهم، وهم العائلات الأقل حظا، ونحن ان شاء الله، نأمل الاستمرار بهذا العمل والقيام ولو باقل شيء ممكن لكي نعطي المرأة حقها».

ولفتت إلى «أن هذا النشاط اليوم، يشمل عدداً كبيراً من السيدات اللواتي نرعاهن صحياً واجتماعياً وتربوياً، وهو هدف الجمعية ككل، ونحن نعمل في الوقت عينه مع المرأة والرجل والأولاد ايضا».

إشارة إلى أن حملة « إنت كل القصة» التي أطلقها مستشفى حمود الجامعي من بلدية صيدا تتضمن ايضا حملة للتبرع بالشعر لمريضات سرطان الثدي ونشاطا رياضيا تضامنا معهن، وتترافق مع توقيع عريضة «نحنا حدك لتاخدي حقك»، والموجهة للمعنيين من أجل المطالبة بتغطية عمليات ترميم الثدي للمصابات بهذا المرض من قبل الجهات الضامنة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى