السعودية أرسلت 100 مليون دولار لواشنطن مع وصول بومبيو إلى الرياض!

كشف مسؤول أميركي «أن السعودية أرسلت 100 مليون دولار إلى الإدارة الأميركية في اليوم نفسه الذي وصل فيه وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى الرياض، للتناقش بشأن اختفاء الصحافي السعودي، جمال الخاشقجي».

وقال المسؤول الأميركي «إن الأموال السعودية المرسلة إلى الإدارة الأميركية، جاءت لتعزيز الجهود الأميركية لتحقيق الاستقرار في بعض المناطق السورية التي تم تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي».

ورفض بريت ماكغورك، مبعوث الولايات المتحدة إلى التحالف الذي يقاتل تنظيم «داعش» الإرهابي، في تصريحات نقلتها صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فكرة الربط بين زيارة بومبيو وإرسال تلك الأموال.

وأوضح ماكغورك «أن تلك الأموال كانت قد خصصتها السعودية منذ شهر آب الماضي، وكانت واشنطن تتوقع تسلمها في الخريف، وهذا ما حدث».

وتابع قائلاً: «عملية نقل الأموال كانت محددة منذ فترة طويلة، وليس لها علاقة بأي أحداث أخرى أو زيارة وزير الخارجية».

ومضى بقوله: «تم الاتفاق على تلك الأموال منذ آب الماضي، وكنا نتوقع أن تأتي إلى الحسابات الأميركية في أي وقت، حتى تم تسجيل دخولها رسمياً أمس».

وأشار إلى أن «الأموال السعودية بجانب 50 مليون دولار أخرى منحتها الإمارات سيتم استخدامها لتعزيز البرامج الأميركية لتحقيق الاستقرار في المناطق السورية المحرّرة من تنظيم داعش».

وقال «إن تلك الأموال ستستخدمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية في مجموعة متنوعة من البرامج، تشمل إصلاح البنية التحتية وتوفير خدمات صحية والتعليم والصرف الصحي للمناطق السورية المحررة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى