ديل كول ترأس الاجتماع الثلاثي في الناقورة والوفد اللبناني أكد التمسُّك بالسيادة براً وبحراً

الجنوب- رانيا العشي

ترأس رئيس بعثة «يونيفيل» وقائدها العام اللواء ستيفانو ديل كول أمس، الاجتماع العسكري الثلاثي، في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة.

وتركزت المناقشات، بحسب بيان «يونيفيل»، على «قضايا تتعلق بالوضع في منطقة عمليات بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام، لا سيما على طول الخط الأزرق، وتعاون الأطراف مع يونيفيل من أجل تنفيذ المهام المنوطة بها، والاستخدام الأمثل لآليات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها البعثة للحفاظ على الهدوء السائد على الخط الأزرق، والانتهاكات الجوية والبرية، إلى جانب انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال الغجر».

وأشاد ديل كول بـ «الأطراف على عملهم من خلال المنتدى الثلاثي وآليات الارتباط التابعة ليونيفيل لتهدئة التوترات»، مجدّداً دعوته إلى «البناء على الهدوء من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار»، وقال «الوضع في منطقة عمليات يونيفيل يحافظ على هدوئه رغم الوضع المضطرب في المنطقة». وقال: «يسرني أنّ التنسيق والاتصال من خلال قنوات الارتباط التي نضطلع بها تُستخدم على نحو فعّال».

وشدّد على أنّ «يونيفيل على استعداد في جميع الأوقات لتوفير الأصول اللازمة للمساعدة في الحفاظ على الهدوء وتقليل التوتر».

من جهتها، أعلنت قيادة الجيش- مديرية التوجيه، أنّ الجانب اللبناني الذي تمثّل في الاجتماع بوفد من ضباط الجيش برئاسة العميد الركن الطيّار أمين فرحات، عبّر «عن موقف الحكومة اللبنانية المتمسك بسيادة لبنان على أراضيه ومياهه البحرية وثرواته النفطية، وعرض خروق العدو الجوية والبحرية والبرية للبنان والاستفزازات المتكررة وطالب بوقفها، كما طالب بالانسحاب من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وبلدة الغجر».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى