فلسطين المحتلة

ناقش وزير الثقافة إيهاب بسيسو، مع أعضاء مجلس أطفال فلسطين، في مقرّ مبنى جمعية الهلال الأحمر في مدينة البيرة أمس، الجمعة، العديد من القضايا والمبادرات ذات العلاقة بإبداعات الأطفال واليافعين عامة، وأدب الأطفال على وجه الخصوص.

ويتكوّن مجلس أطفال فلسطين من 22 طفلاً وطفلة يمثلون إحدى عشرة محافظة في الضفة، كواحد من مشاريع الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال.

تشارك دولة فلسطين في الدورة التاسعة لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية المنعقد بمقر الأمم المتحدة في فيينا.

وألقت مندوبة بعثة دولة فلسطين المراقبة الدائمة لدى الامم المتحدة في فيينا صفاء شبات، بياناً أمام المؤتمر ذكرت فيه أن مكافحة الجريمة العابرة للحدود والتصدي لها يعتبر أكثر تعقيداً في فلسطين عن غيرها من بقية دول العالم، ويعود ذلك إلى كونها دولة تحت الاحتلال، وبالتالي لا وجود لسيطرة فلسطينية فعلية على الحدود بسبب سيطرة «اسرائيل» على هذه الحدود بالكامل مما يعيق الحكومة الفلسطينية من اتخاذ التدابير اللازمة لملاحقة مرتكبي الجرائم.

أدان الاتحاد الدولي للصحافيين، تعرّض عضو الامانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين ومصور وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» جعفر إشتية، لاعتداء بقنبلة غاز مسيل للدموع أُطلقها عليه جنود الاحتلال الصهيوني مباشرة وأصابته في رأسه يوم 15 تشرين الأول الحالي في قرية اللبن الشرقية.

وقال الاتحاد في بيان، «إنه يضمّ صوته الى نقابة الصحافيين الفلسطينيين في إدانة هذا الهجوم والهجمات الأخرى التي تستهدف الصحافيين الفلسطينيين».

الشام

أكد وفد مجلس الشعب للصداقة البرلمانية السورية الروسية الذي يقوم بزيارة عمل إلى روسيا أهمية العلاقات البرلمانية في توطيد عرى الصداقة بين الشعبين السوري والروسي وتوسيع آفاقها لتشمل شتى مجالات التعاون بين البلدين الصديقين.

وأشار رئيس الوفد حسين عباس في اجتماع للجنة الصداقة البرلمانية السورية الروسية في موسكو إلى عمق العلاقات بين شعبي وقيادتي البلدين، مؤكداً أهمية تعزيز هذه العلاقات في كل المجالات وخاصة أن البلدين يحاربان الإرهاب العالمي في خندق واحد.

من جانبه أعلن نائب رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الروسية السورية ديميتري سابلين أن اللجنة تخطط للعمل المشترك في مجال التعاون الاجتماعي والاقتصادي من خلال علاقات تربط كل محافظة سورية بإقليم من الأقاليم الروسية.

العراق

تظاهر العشرات من المواطنين، الجمعة، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. وقال مصدر، إن العشرات من المواطنين تظاهروا، عصر أمس، في ساحة التحرير في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد. وأضاف، أن المتظاهرين طالبوا بتحسين الخدمات ومحاسبة المسؤولين بالاضافة الى مطالب اخرى.

يشار الى ان ساحة التحرير وسط بغداد تشهد في اغلب ايام الجمعة من كل اسبوع تظاهرات حاشدة للمطالبة بتحسين واقع معيشة المواطن ومحاسبة المسؤولين الفاسدين وتشكيل الحكومة المقبلة.

الأردن

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات حرص الحكومة على استمرار التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة و اليونسكو ، وتجسيد ذلك عبر برامج ومشروعات جديدة ترتبط بالإعلام.

جاء ذلك في نطاق حديث لغنيمات لمشروع «دعم الإعلام في الأردن»، على هامش احتفال الاتحاد ومكتب اليونسكو في عمان، بنتائج المشروع والذي استمرّ أربعة أعوام.

أكد رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور صائب خريسات على إيجاد بيئة علميّة وتكنولوجية محفزة للتميز والإبداع والابتكار قادرة على إعداد متخرجين متخصصين مزودين بالمعارف والمهارات والتي تمكنهم من قيادة مجتمعاتهم وتنميتها.

الكويت

دانت الكويت بشدّة مصادقة حكومة الاحتلال الصهيوني مؤخراً على قرار بناء حي استيطاني يهودي جديد في مدينة الخليل جنوب القدس المحتلة، وهي المصادقة الأولى منذ عام 2002 في الخليل التي يعيش فيها نحو 200 ألف فلسطيني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى