إصدار كتاب «تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية»

صدر حديثاً عن «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» كتاب «تاريخ الفلسطينيين وحركتهم الوطنية»، تأليف ماهر الشريف وهو المؤلف الرئيسي وعصام نصار المؤلف المشارك.

إن هذا الكتاب الذي يطمح إلى أن يكون كتاباً دراسياً مخصّصاً للمرحلة الجامعية، ليس كتاباً بحثياً مستنداً إلى مصادر أولية، بل هو كتاب يعتمد على نتائج دراسات سابقة، يتعامل معها تعاملاً نقدياً. وهو يتميّز بأن حقله التاريخي يمتدّ إلى يومنا هذا. وقد سعى الكاتبان، في إعداده، إلى أن يكونا موضوعيين قدر الإمكان، وكان همهما أن يكون الشعب الفلسطيني وجوانب حياته، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، في مركز سرديّتهما التاريخية، وهو أمر تبيّن لهما أنّهما لن ينجحا فيه، وخصوصاً بعد نشوء القضية الفلسطينية، من دون أن يضعا، في الوقت نفسه، حركته الوطنية ونضالها ضد الصهيونية والاستعمار في مركز هذه السرديّة كذلك. وعليه، وإذا كانت المقاربة الاجتماعية الاقتصادية طاغية لدى تناول تاريخ فلسطين في المرحلة العثمانية، فإن المقاربة السياسية هي التي طغت لدى تناول تاريخ فلسطين منذ بدايات الاحتلال البريطاني حتى يومنا، ولا سيما بعد أن غابت، جراء النكبة، التشكيلة الاجتماعية – الاقتصادية لفلسطين الانتدابية، وتشتّت الشعب الفلسطيني بين الوطن والمنافي، وتوزّع على تجمّعات متعددة.

المؤلفان:

ماهر الشريف هو رئيس قسم الأبحاث في مؤسسة الدراسات الفلسطينية وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في بيروت. من بين مؤلفاته: «تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي». بيروت: دار ابن خلدون، 1985 «البحث عن كيان: دراسة في الفكر السياسي الفلسطيني، 1908-1993». نيقوسيا: مركز الأبحاث والدراسات الاشتراكية في العالم العربي، 1995 «فلسطين في الكتابة التاريخية العربية». بيروت، دار الفارابي، 2016.

توفي ظهر أمس، الممثل السوري توفيق العشا في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق عن عمر سبعين عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.

اشتهر العشا بثقل صوته ما جعل المخرجون يختارونه للقيام بأدوار الشر، ومن بين المسلسلات التي شارك فيها «مرايا» و»حارة نسيها الزمن» و»يوميات مدير عام»، و»تغريبة بني هلال» و»وضاح اليمن» و»حمام القيشاني» و»الطير» و»مزاد علني» و»المحكوم».

وفي السينما «أيام في لندن» و»فتيات حائرات» و»الانتفاضة» و»غابة من الاسمنت» و»أبو عنتر بوند».

كما أدى دور الطائر «ملسون» في برنامج الأطفال «افتح يا سمسم».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى