نقيب العمال الزراعيين يفتتح ورش الإرشاد عباس: يُخفض كلفة الإنتاج بطريقة مدروسة

أكد رئيس «نقابة العمال الزراعيين» في لبنان النقيب حسن عباس في افتتاح ورش الإرشاد الزراعي التي تقيمها التعاونية الزراعية للنقابة «أنّ الإرشاد الزراعي له أهمية لناحية تخفيض كلفة الإنتاج بطريقة علمية مدروسة مع الجولات الميدانية لفريق الإرشاد، وأنّ النقابة تحاول وضع طاقاتها وقدراتها في خدمة المرزاعين بعد أن تخلى العالم عنهم».

وأكد عباس أنّ المزارع «بحاجة إلى المساعدة، والدعم في زراعته التي أرهقتها التكاليف المرتفعة من أدوية، وأسمدة، وبذار وري وإيجار أرض ونقل، وصولاً إلى مشكلة تسويق الإنتاج الذي تذهب أرباحه إلى التجار والمعامل» .

وتمنّى عباس «أن نعمل خطوة بخطوة، ولو كانت هذه الخطوات متواضعة»، مؤكداً أنّ نقابة العمال الزراعيين «تضع طاقاتها وقدراتها في خدمة المزارعين والعمال الزراعيين، بعد أن تخلى العالم كله عنهم، وأنها تعمل معهم في مختلف جوانب الحياة ومتطلباتها».

وأوضح «أنّ الأولوية كانت عندنا وعندكم الطبابة والاستشفاء، وقد نجحنا في هذا المجال من خلال تعاونكم معنا بنسبة عالية جداً، وكنا نحاول دائماً مضاعفة الخدمات بالاعتماد على الذات، ولهذا أضفنا مشروع العطلة المرضية، وخدمات طبية جديدة، وتغطية بعض الحالات الخاصة، أما اليوم وبعد توفير فرصة التعاون مع منظمة «كاريتاس» سويسرا بملامسة مشاكل المزراعين في زراعتهم، نحاول مع هذه المنظمة وغيرها من المؤسسات الدولية حل جزء من المشكلات التي يعاني منها المزارع «.

وتابع: «إنّ المشروع النموذجي رقم 1 في البقاع الغربي الذي بدأ تنفيذه على أرض الواقع يهدف إلى تفريز البطاطا، وتسويقها بدون المرور عبر الوسطاء التجاريين، مما يحقق للمزارع قيمة مضافة في محصوله»، وأكد أننا «نعمل بكلّ قوة وتصميم لتحقيق أهداف هذا المشروع، وكذلك مشروع برادات التخزين الذي نتمنّى أن يشمل أيضاً سائر المنتوجات الزراعية»، مشيراً إلى أنّ «البداية هي مع الإرشاد الزراعي لما له من أهمية في تخفيض كلفة الإنتاج بطريقة علمية مدروسة، مع جولات ميدانية لفريق الإرشاد في المشروع على حقول المرزاعين».

وختم عباس: «هذا الإرشاد سيكون نظرياً وعملياً على الأرض، وسيجري أخد عينات من التربة وفحصها في مختبرات تل عمارة، من أجل تحديد مكوناتها العضوية، ليصار إلى إرشاد المزراع بشأن نوعية الأسمدة المطلوبة لها، وهذه العينات ستكون على نفقة المشروع والنقابة».

وتجرى الورشة الثانية من ورشات الإرشاد يوم غد الأحد.

وكانت التعاوينة الزراعية لنقابة العمال الزراعيين بدأت تنفيذ خطة الإرشاد لمزارعي البطاطا في منطقة البقاع الغربي، في مركز النقابة في بلدة غزة، بعد استكمال الإجراءات التقنية والفنية، وتشكيل فريق الإرشاد المؤلف من ثلاثة مهندسين زراعيين مجازين، وتحديد مواضيع وطرق الإرشاد النظري والميداني.

وبدأت الورشة الأولى في حضور عدد من مزارعي البطاطا ومسؤول الإرشاد المهندس محمد اسماعيل والمهندسة الميدانية ريما خوير، والنقيب عباس، ورئيس التعاونية جودي عمار، والمدير التنفيذي للمشروع محمد الزهران.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى